سياسة

تحفظ عن كشف الثروة المعدنية.. رباح: ترسيم الحدود تحصيل حاصل

تحفظ وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح عن كشف حقيقة وجود جبل غني بالمعادن بالمنطقة بالبحرية التي تمت المصادقة على ترسيم الحدود بها الأسبوع الماضي، واعتبر أن هذا الترسيم “تحصيل حاصل”.

وقال رباح خلال مشاركته في برنامج حواري بقناة “ميدي1 TV”، إن المغرب “كان له دائما ثلاثي مقدس في علاقاته الديبلوماسية، وهي سيادة الدول وأمن الدول ووحدة الدول، كلها أشياء مقدسة مهما كانت الدولة التي لنا معها خلاف، وهي أشياء يمارسها المغرب مع نفسه، ولذلك فترسيم الحدود من باب تحصيل الحاصل”.

وأقر الوزير أن ترسيم الحدود “يفتح أفاق اقتصادية واستثمارية”، دون أن يكشف عن الأفق الذي يعول عليه المغرب من خطوة ترسيم الحدود البحرية، واستدرك “نحن ننتظر المعطيات لتعطينا التفاصيل”.

وفي جوابه على سؤال “هل هناك جبل بالمنطقة يضم كميات هائلة من المعادن؟”، قال رباح “الموضوع يحتاج إلى بحث دقيق”، متابعا “إذا أردت التدقيق في المعلومات المعدنية والثروات الطبيعية تحتاج إلى نظام معلوماتي جيولوجي”، دون أن يكشف المزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، أكد رباح أنه تم إعداد خريطة جيولوجية تهم كافة التراب الوطني، وأنها ستعطي كذلك معطيات حتى على المجال البحري، مشددا على أن الخريطة المذكورة ستكون منشورة للعموم لتكون رهن إشارة المتسثمرين على المساواة في الوسائل المتاحة وخصوصا الوسائل الالكترونية، على حد تعبره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *