مجتمع

بعد ارتفاع إصابات “كورونا” في صفوف أطر الصحة.. نقابة تحتج ضد “الجفاء”

المكتب النقابي الموحد مراكش

بعد تنامي عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد في صفوف الأطر الصحية بمراكش، حيث تجاوز عدد المصابين 70 حالة 60 منها مازالت قيد العلاج، أعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحية بمراكش تنظيمه وقفة احتجاجية يوم غد الخميس أمام المديرية الجهوية لوزارة الصحة.

واستنكر مكتب الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، ما اعتبره “هشاشة المنظومة الصحية وضعف العرض الصحي”، التي أرجع سببها إلى “السياسات اللاشعبية للحكومات المتعاقبة”.

وقالت النقابة الصحية في بيان لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الآثار الناجمة عن “السياسات اللاشعبية” للحكومات المتعاقبة “يتجرع سمّها مهنيو الصحة الذين أصبحوا يتساقطون تباعاً بعدما قدموا أنفسهم فداءا للوطن والمواطنين، تاركين ورائهم فلذات اكبادهم و عائلاتهم لمحاربة الجائحة”.

ولخصت النقابة سبب الدعوة إلى الوقفة الاحتجاجية في ثلاث نقاط، أولها “تعليق الرخص السنوية لمهنيي الصحة”، ثم “إرغام المستفيدين على العودة إلى مقرات عملهم دون مراعاة للتبعات النفسية والمادية لهذا القرار، ما خلف موجة من الاستياء  والغضب”، إضافة إلى “نية صرف منح أقل ما توصف بالمهينة للعاملات والعاملين قد تساوي ما تم الاقتطاع من رواتبهم”.

واعتبرت أن تضحيات أطر الصحة خلال جائحة “كورونا”، “قوبلت بالنكران والجفاء وتصدير قرارات انفرادية تنمّ عن عدم استيعاب دروس كورونا”.

ودعا المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الثلاثاء، على الساعة الحادية عشر والنصف أمام المديرية الجهوية للصحة، مشددا على أن الوقفة ستعرف “الحفاظ على شروط السلامة”.

*الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *