سياسة

القيمون الدينيون يكلفون ميزانية الأوقاف سنويا أزيد من 100 مليار سنتيم

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن القيمون الدينين يكلفون ميزانية الوزارة مليار و430 مليون درهم سنويا، مضيفا أن الميزانية المخصصة لهم من قبل لم تكن تتجاوز 6 ملايين درهم.

وأضاف التوفيق ردا على سؤال لفريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الثلاثاء، أن هذه الصيرورة مستمرة ولن تتوقف أبدا، مبرزا أن آخر مظاهر هذا التحول، هو أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته بزيادة 300 درهم في أجور القيمين الدينيين كل سنة لمدة 4 سنوات.

وتحدث المسؤول الحكومي، عن إحياء “عرف الشرط”، خصوصا في البوادي، حيث أوضح، أن الوزارة ستعمل مع المجالس العلمية، بالنسبة للأئمة الذي لا يتوفرون على “الشرط”، أن يحدث له،ومن توقف لديه، أن يتم استئنافه، مضيفا أن المسألة ليست مادية بل لها دلالات تاريخية وثقافية ودينية وهي الالتحام بين الجماعة والإمام.

وبخصوص وضعية المؤذنين، فقد أوضح التوفيق، أن هذه الفئة تستفيد من التغطية الصحية، ويستفيدون كباقي القيمين الدينين من خدمات مؤسسة محمد السادس للقيمين الدينين، مشددا بقوله: ” ما وقع على مستوى الميزانية شيء مهم جدا ولكن غير كاف ونحتاج إلى 3 أضعاف الميزانية الحالية للوزارة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن
    منذ 3 سنوات

    كذب.كل مسجد له مداخيل تفوق مصارفه بكثير.