مجتمع

سحب البرتقال المغربي من أسواق أوروبا .. “أونسا”: الأمر يتعلق بشحنة واحدة

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، عن توضيحات بخصوص إشعارات نظام RASFF للاتحاد الأوروبي، بشأن العثور على بقايا “الكلوربيريفوس” في شحنة البرتقال التي تم تصديرها من المغرب إلى هولندا.

وأوضح مكتب “أونسا” ردا على أسئلة لجريدة “العمق”، أنه فور إبلاغه بالعثور على بقايا “الكلوربيريفوس” بنسبة 0.017 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد، وهو مايتعدى 0.010 ملغ / كلغ كحد مسموح به بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، تم إجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد الحقل المعني بالأمر وكذا تتبع شحنة البرتقال المُصدرة.

وشدد المكتب على، أن الأمر يتعلق بشحنة واحدة من البرتقال وليس كل صادرات البرتقال الموجهة إلى هذا السوق. كما أشار المكتب إلى أنه في إطار نظام إعادة تقييم مبيدات الآفات الزراعية المرخصة على الصعيد الوطني، قد منع استعمال الكلوربيريوفوس في جميع الزراعات وذلك ابتداءا من 10 فبراير 2022.

واذا كان استخدام الكلوربيريفوس محظورا داخل الاتحاد الأوروبي وبالمغرب، يضيف مكتب “أونسا”، فإنه لايزال مرخصا ببلدان أخرى مع تحديد الحد الأقصى المتمثل في 1 ملغ /كلغ من بقاياه على الليمون بكل من كندا وأستراليا واليابان. وعلى مستوى الدستور الغذائي، قد تم تحديد الحد الأقصى لبقايا الكلوربيريوفوس على البرتقال في1 ملغ /كلغ.

فيما يتعلق بنظام (RASFF)، أشار المصدر ذاته، إلى أن جميع البلدان التي تصدر المنتجات الغذائية إلى سوق الاتحاد الأوروبي (الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو الدول الأخرى) تتلقى إخطارات تتعلق بالمنتجات الغذائية عبر هذا النظام.

وهكذا، ففي عام 2021، أصدر هذا النظام 952 إخطارًا بشأن الفواكه والخضر، 17 منها فقط تتعلق بالمغرب، أي 1.8 ٪. في عام 2022، تم إصدار 200 إخطار بشأن الفاكهة والخضروات ويعنى المغرب بإخطار واحد فقط، أي 0.5٪ مما يدل على أن الفواكه والخضر المنتجة بالمغرب هي ذات جودة وموثوقة من حيث السلامة الصحة، بحسب التوضيحات التي توصلت بها “العمق” من مكتب “أونسا”.

وأردف، أنه على مستوى السوق المحلية، يضع المكتب سنويا برنامجا لمراقبة ورصد بقايا مبيدات الآفات الزراعية في الخضر والفواكه، يغطي جميع جهات المغرب وذلك لضمان سلامة المنتجات المسوقة، لافتا في السياق ذاته، أنه تم خلال سنة 2021، تحليل 2300 عينة من الخضر والفواكه على مستوى أسواق الجملة ونقاط البيع والضيعات الفلاحية.

كما سيتم، وفقا لمعطيات “أونسا”، في سنة 2022 تحليل 2500 عينة من الخضر والفواكه. وفي حالة عدم المطابقة تقوم مصالح المكتب باتخاذ التدابير التالية (السحب الفوري للشحنات غير المطابقة من السوق، والقيام بالتحريات الميدانية في الحقول، وإتلاف المحاصيل غير المطابقة، …إلخ).

وموازاة مع ذلك، أشار المكتب إلى أن جميع الخضر والفواكه المستوردة تخضع لمراقبة تحليلية منتظمة على كل شحنة للبحت عن بقايا مبيدات الآفات الزراعية، بحيث يتم إرجاع المنتجات غير المطابقة ولا يتم السماح بإدخالها إلى السوق الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ سنتين

    أونسا كانت نائمة ما يقرب 10ايام استيقظت اليوم لتقول البرتقال المُصدر إلى هولندا سليم راكمفي الحضيض ودولة الزريبة ملهية بالتفاهات…… والدليل هو انه يباع ب 2 درهم المرجو شرح كيف تم تصدير هذه الشحنة و كيف خرجت من المراقبة على أنها سليمة يعني هولندا لم تكدب ..هولندا تخاف ع صحة مواطنيها ليس كما هو شأن عندها الله واعلم كم هي نشبة مبيدات ف خضر وفواكه لي كياكلو المغاربه هدا علاش غي مرخيين مدكدكين ههههه.. نعم كل شيء جيد . 50 الف اصابة بالسرطان في المغرب كل سنة. والبرتقال سليم وكل شيء سليم في المغرب. الشعب لي فيه المشكل. مع الأسف تصدير للاوروبيين وتجويع المغاربة برفع الأسعار. مثلاً هنا في فرانسا البرتقال المغريبي بي 0.60€.الله غالب على أمركم. اذا تم الاعتراف بشحنة واحدة .فكل الشحنات كغيرها والخبر المنشور صحيح .اذن ليس هناك تحريض ضد المنتوجات. .حفض الله المستهلك المغربي الذي يستهلك ولا يعرف ماذا يستهلك ولا من يراقب استهلاكاته اليومية .