اقتصاد

العلمي: مصنع بوجو سيتروين سيوفر 20 ألف فرصة عمل لسكان القنيطرة

أعلن وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أن المركب الصناعي لمجموعة “بوجو سيتروين” الذي أعطيت اليوم الخميس انطلاقة أشغال بنائه، سيوفر زهاء 3500 فرصة عمل مباشرة وحوالى 20 ألف فرصة شغل غير مباشرة سيكون سكان مدينة القنيطرة أول المستفيدين منها.

وأشار العلمي في كلمة بمناسبة إعطاء انطلاقة بناء المصنع، أن هذا المشروع، الذي تطلب استثمارات قدرت بـ 6 مليار درهم، سيمكن فضلا عن ذلك من تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير، يهم مكونات وأجزاء السيارات بحجم مليار أورو سنويا، إضافة إلى إحداث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندسا وتقنيا عاليا.

وأوضح أن اختيار مجموعة “بوجو ستروين” للمغرب من أجل الاستثمار في قطاع صناعة السيارات، سيشكل حافزا لتنمية جديدة للقطاع برمته (مقاولات كبرى مقاولات صغرى ومتوسطة ومقاولات صغيرة جدا ومقاولات التشغيل الذاتي)، مشيرا أن هذا المصنع الجديد، سيبلغ ذروة انتاجه سنة 2023، حيث سيمكن من إنتاج حوالي 200 ألف سيارة في ذروته و90 ألف سيارة في بدايته.

وأكد أن هذا المركب الصناعي الذي سيوفر منصة قادرة على إنتاج 200 ألف سيارة، سيمكن أيضا من إنتاج 200 ألف محرك سنويا، مشيرا أن مصنع “بوجو وستروين” كان من المقرر أن تحتضنه مدينة طنجة إلى جانب مصنع “رونو”، إلا أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات شخصية بأن يتم توطين المشروع في منطقة مغربية أخرى، حيث وقع الاختيار منطقة القنيطرة.

وأشار أن هذا المصنع الذي سيقام على مساحة قدرها 64 هكتار، والذي تقدر مدة إنجازه في 30 شهرا سيمكن من توفير فرصة عمل لـ 1500 عامل خلال فترة الإنجاز بمشاركة 100 مقاولة.