مجتمع

الصحة تخفض أسعار 54 دواء للأمراض المزمنة وبعض السرطانات

أعلنت وزارة الصحة، أنها قررت تخفيض ثمن 54 دواء، في انتظار تخفيض أثمنة أدوية أخرى، وذلك في إطار تفعيل السياسة الدوائية الوطنية، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين إلى الدواء، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن نسبة التخفيض في أسعار بعض الأدوية بلغت 46 في المائة، مشيرة أن “هذا التخفيض يهم بالخصوص، الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب بعض أنواع السرطانات”.

وأوضح البلاغ، أن “وزارة الصحة عملت، منذ إصدار المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، على تخفيض أثمنة أكثر من 3600 دواء، وساهم في إنجاح هذا الإصلاح مهنيو القطاع الدوائي من مختبرات وموزعي الأدوية والصيادلة”.

وأكدت الوزارة، أن “السياسة الدوائية الوطنية التي سطرتها تهدف إلى تشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، بهدف ضمان ولوج عادل للأدوية والعلاجات لفائدة كل المواطنات والمواطنين”.