أخبار الساعة

السعودية.. مشروع لإنتاج الكهرباء والغاز باستثمار يقدر ب 8 مليار دولار

وقعت شركتا (أرامكو) و(أكوا باور) السعوديتان و(إير بروداكتس) الأمريكية، اليوم الأحد، “وثيقة شروط” لتأسيس مشروع مشترك لتحويل النفط الثقيل إلى الغاز الثقيل، وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية جنوب السعودية.

وحسب بيان مشترك للشركات الثلاث، “ستنتقل ملكية أصول التغويز (تحويل النفط الثقيل إلى غاز) ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك مقابل أكثر من ثمانية مليارات دولار”.

وأضاف البيان أن (إير برودكتس) ستملك بموجب الوثيقة ، حصة لا تقل عن 55 بالمئة في المشروع المشترك، فيما تملك الشركتان السعوديتان الحصة المتبقية.

وتابع المصدر أن المشروع المشترك سيملك ويشغل الأصول بموجب عقد مدته 25 عاما ومقابل رسم شهري ثابت، مضيفا أن “أرامكو السعودية ستزود المشروع المشترك باللقيم (لصناعة البتروكيمات)، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع”.

وأشار إلى أن المشروع المشترك “سيخدم الفرضة (المرفأ) ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازيلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم”.

وتعد مصفاة أرامكو في جازان والواقعة على البحر الأحمر جزءا من خطة ترمي إلى إنعاش المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة عن طريق بناء مدينة اقتصادية ستساهم في توفير آلاف الوظائف.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصفاة، 400 ألف برميل يوميا، منها تكرير خامات ثقيلة ومتوسطة بحوالي 75 ألف برميل من البنزين و250 ألف برميل من الديزل المنخفض الكبريت.