مجتمع

من بنيهم 76 قاصرا.. إسبانيا تعتقل أزيد من ألفي مهاجر دخلوا مليلية المحتلة

تمكنت السلطات الإسبانية، من اعتقال أزيد من 2500 مهاجر من بينهم 76 قاصرا في فبراير الماضي كانوا يستعدون إلى دخول مليلية المحتلة، وذلك بفضل التجهيزات الأمنية التي تم استخدامها بالمعبر والتي تمكن من اكتشاف وجود المهاجرين بالقرب من السياجات.

وكان وزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا قد قرر مارس الماضي الرفع من علو السياج الحدودي بمليلية المحتلة، حيث أعلن تعزيز الحدود بمليلية، بإزالة الأسلاك الشائكة به، مع اعتماد نظام تكنولوجي جديد، عبر تجهيز الحدود بكاميرات للمراقبة إضافية لمنع المرور الغير قانوني للمهاجرين.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية، قد أعلنت في 25 فبراير الماضي، عزمها تعزيز حدودها بين المغرب وسبتة المحتلة من خلال الرفع من علو السياج الحدودي، وفقا لبلاغ للوازرة تناقلته وسائل إعلام إسبانية.

وقال وزير الداخلية ‘فرناندو غرانداي مارلاسكا”، خلال زيارته لسبتة المحتلة، إن السياج الحدود سيزداد ارتفاعه بنسبة 30 بالمائة ليصل إلى 10 أمتار، في المداخل التي تعرف تدفقا كبيرا للمهاجرين.

الداخلية الإسبانية، كشفت أيضا، أن الأسلاك الشائكة المثبتة في أعلى السياج سوف يتم استبدالها بمواد أخرى غير ضارة، من أجل ضمان سلامة المهاجرين الذي يحاولون العبور على طول السياج، مشيرة إلى أن العمل في تعزيز السياج الحدودي الذي يفصل المغرب عن سبتة المحتلة سيبدأ في غضون شهر ونصف، مضيفا أن الهدف من ذلك هو جعل الحدود أكثر أمنا وأكثر حداثة باستخدام وسائل تكنولوجية متطورة.

إلى ذلك، أشار وزير الداخلية الإسباني، إلى أنه ستوضع أنظمة للتعرف على الوجه في المعابر الحدودية، بالإضافة إلى تحسين أنظمة المراقبة بالفيديو.