أخبار الساعة، مجتمع

مؤلف جديد يناقش الذكاء الترابي وسبل تحقيق التنمية الجهوية بالمغرب

صدر حديثا كتاب جديد للباحث المغربي جواد مامون بعنوان “الذكاء الترابي وسبل تحقيق التنمية الجهوية بالمغرب: دراسة تحليلية تطبيقية استشرافية”.

يُسلط الكتاب الضوء على موضوع بالغ الأهمية، يتمثل في دور الذكاء الترابي في تحقيق التنمية الجهوية بالمغرب، وذلك من خلال دراسة تحليلية تطبيقية تستشرف آفاق المستقبل.

يأتي الكتاب في وقت يشهد فيه المغرب اهتمامًا متزايدًا بقضايا التنمية الجهوية، وذلك في ظل التوجه نحو تعزيز اللامركزية وتفعيل دور الجهات في تحقيق التنمية المحلية.

ويُعد الذكاء الترابي أحد أهم الأدوات التي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال، وذلك لما يتمتع به من قدرات على تحليل البيانات واتخاذ القرارات بشكل فعال.

يُوضح الباحث جواد مامون في مقدمة الكتاب دوافع اختياره لهذا الموضوع، والتي تتمثل في الأهمية الذاتية من خلال الرغبة في البحث في مجال صعب ومعقد، كمجال التنمية الجهوية عن طريق آلية الذكاء الترابي.

وأوضح الكاتب أن هذا الموضوع آني وله ارتباط كبير بالواقع وبالتوجهات التنموية الجديدة على مستوى الجهات بالمملكة.

وبخصوص الدوافع الموضوعية، أشار إلى قلة الدراسات التي تناولت موضوع الذكاء الترابي وسبل تحقيق التنمية الجهوية بالمغرب، بالإضافة إلى أهمية هذا الموضوع في ظل التحديات التي تواجهها الجهات في تحقيق التنمية.

ويتبع الكتاب خطة منهجية تتكون من فصلين رئيسيين، الفصل الأول: يتناول الإطار النظري لمنهجية الذكاء الترابي وسياسة التنمية الجهوية، فيما يتناول الفصل الثاني السياسات التنموية الجهوية وفعالية الذكاء الترابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد محمودي
    منذ 3 أسابيع

    مكتبة تواجد الكتاب من فضلكم ؟.

  • غير معروف
    منذ 3 أسابيع

    من فضلكم المكتبة التي تتوفر على هذا الكتاب