انتخابات 2016

هذه أبرز ملاحظات منتدى الكرامة حول انتخابات 7 أكتوبر

سجل منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، مجموعة من الملاحظات الأولية، تخص الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر، أبرزها، استغلال الأطفال عبر تشغيلهم في الحملة الانتخابية وتكليفهم بتوزيع مناشيرهم في الشوارع العامة وداخل فصولهم الدراسية وتحريضهم على خلق الفوضى والتشويش على حملات مرشحين منافسين.

كما رصد المنتدى، الذي قدم تقريره الأولي حول انتخابات 7 أكتوبر صباح الاثنين بالرباط، تجاوز بعض المكلفين بالإرشاد داخل بعض مراكز التصويت للمهام المكلفين بها، عبر قيامهم بتوجيه الناخبين للتصويت على لائحة حزب بعينه، وعدم حيادية بعض أعوان السلطة المحلية من خلال توجيههم للناخبين ودعوتهم للتصويت لصالح أحزاب، واستمرار لجوء بعض المرشحين لاستمالة المواطنين عبر تقديم وعود ورشاوي مالية وعينية.

وتتمثل أبرز الملاحظات المرصودة أيضا من طرف المنتدى، تقديم بعض المرشحين رشاوى لبعض الناخبين، وهو ما رصد في جماعة الساحل بإقليم العرائش والعيون وهوارة والرباط وسلا وفاس ومكناس والحسيمة، ونقل بعض المواطنين إلى مكاتب التصويت من طرف بعض المرشحين بوسائل نقل خاصة.

وسجل التقرير أيضا، توقيع محاضر الفرز والإحصاء ببعض مكاتب التصويت على بياض أو التشطيب على المكان المخصص للملاحظات خلال بداية عملية التصويت، وكذا نزع الملصقات الانتخابية لمرشحين منافسين وعدم احترام بعضهم لأماكن الملصقات أو حجمها، بالإضافة إلى تسجيل تدخل السلطات المحلية في بعض الأقاليم لمنع بعض الأحزاب من عقد تجمعاتها العمومية.

كما لاحظ المنتدى تسجيل السلطة المحلية لبعض المواطنين في اللوائح الانتخابية العامة من خارج النفوذ الترابي لبعض الدوائر الانتخابية، دون احترام شرط طلب القيد المنصوص عليه، كما تم الوقوف على استعمال رموز دينية واستغلال أماكن العبادة في الحملة الانتخابية، من طرف بعض المرشحين من قبيل الصلاة بلباس يحمل رمز حزب معين، أو حث المصلين على التصويت لفائدة أحد الأحزاب بعد أداء فريضة الصلاة، أو توزيع المنشورات الحزبية عقب صلاة الجمعة من طرف بعض مساعدي الحملة الانتخابية.

ومن الملاحظات المسجلة أيضا، خلال يوم الاقتراع، اكتشاف حالات قليلة لناخبين وجدوا علامات على أسمائهم في اللوائح قبل قيامهم بالتصويت، إذ رصدت حالة بالدائرة التشريعية الفنيدق، كما اكتشف ناخبون لأوراق تصويت سبق أن تم وضع علامات على رومز معينة قبل اشتعمالها من طرفهم، (10 حالات بمدينة القنيطرة تم وضع علامات في أوراق تصويت على رمز حزب معين).

ومن حيث المكاتب المركزية، رصد المنتدى، وصول بعض المحاضر إلى بعض المكاتب المركزية في أظرفة غير مشمعة وأخرى مفتوحة، ووقوع بعض حالات التشويش في بعضا المكاتب من طرف بعض رؤساء المكاتب وممثلي الأحزاب بسبب احتجاجهم على عدم تسليمهم المحاضر في مكاتب التصويت، وضياع الأوراق الملغاة في أخرى.

أما من حيث لجان الإحصاء الإقليمية، فقد لاحظ المنتدى، وصول محاضر غير مشمعة إلى بعض لجان الإحصاء الإقليمية، وأخرى مفتوحة، وأخرى في أظرفة غير حامل لخاتم السلطة المحلية، وكذا رصد تعديل نتائج وأرقام بعض المحاضر غير المضبوطة خلال أشغال بعض لجان الإحصاء الإقليمية، والوقوف على بعض الأخطاء التقنية من قبيل وجود محاضر اللوائح المحلية في أظرفة خاصة باللوائح الوطنية والعكس.