أدب وفنون

القزابري ولحلو يحييان ليالي القرآن والإنشاد في “صدى الأسحار” بتطوان

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان “صدى الأسحار” بتطوان، عن أسماء القراء والمنشدين الذين سيحيون ليالي الدورة الخامسة من المهرجان أيام 4 و5 و6 غشت المقبل.

وأوضحت جمعية “شذى الفن” المنظمة للمهرجان في بلاغ صحفي لها، أنها ستكرم إمام مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، الشيخ عمر القزابري، وذلك في الليلة الأولى من المهرجان الذي سيحتضنه مسرح الهواء الطلق بحي الولاية.

وسيكون الجمهور في الليلة القرآنية مع موعد مع قراء مغاربة تألقوا في مسابقات دولية لحفظ وتجويد القرآن الكريم، وهم محمد قصطالي، الفائز بمسابقة القارئ العالمي صنف الترتيل بمملكة البحرين 2016، والقارئ الطفل عبد الجليل بوسوكى، الفائز بالرتبة الأولى في مسابقة تيجان النور بدولة قطر 2016، ومصطفى زقان المغربي الوحيد الذي استطاع أن يفوز بالجائزة الأولى بمسابقة القرآن الكريم بمكة المكرمة عام 1998.

الدورة الخامسة من المهرجان الذي ينظم هذا العام تخليدا لذكر عيد العرش، ستعرف في ليلتها الثانية مشاركة المنشد سعد التمسماني المتخصص في الوصلات الروحانية من السماع والمديح، ومجموعة الإمام الغزالي للإنشاد، والفنان التطواني يوسف الحسيني، بمصاحبة الفرقة الفضية الأصيلة للموسيقى العربية برئاسة المايسترو نبيل أقبيب.

وسيحل الموسيقار المغربي نعمان لحلو ضيفا على الليلة الختامية للمهرجان، رفقة المايسترو أحمد الشرقاني، إلى جانب الفنان حسن محمدي المقيم ببلجيكا.

الدورة الخامسة من المهرجان ستنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لتطوان، وبدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، والمجلس الإقليمي، ووزارة الثقافة، ومساهمين خواص.

رئيس جمعية شذى الفن، محمد التمديتي، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن هذه الدورة تهدف إلى “التركيز على تكريم الفنان المغربي، وتثمين تجربته الفنية، وإبراز إنتاجه وتقديمه للجمهور التطواني الذواق، لتحقيق مستوى عال من التواصل والتفاعل، وذلك بغية المساهمة في العمل الفني والثقافي الجاد من منظور وطني شامل”.

وأضاف أن المهرجان يعرف توجها نحو إبراز صدارة فن الجمال المسموع بأصالته المغربية، “إيمانا منا بأن إعادة الاعتبار للفنانين المغاربة، بمختلف أنماطهم الغنائية والموسيقية، هي السبيل لتطوير إبداعاتهم، وتشجيعهم على المزيد من العطاء، وتبادل الخبرات والتجارب، ورفع التحديات، ومن ثم تقديم فن إنساني راق يحترم الجمهور، ويدفعه إلى التفاعل الإيجابي المستمر”.

يُذكر أن الدورات الأربع من المهرجان التي نُظمت في شهر رمضان، عرفت مشاركة كبار مرتلي القرآن وفن الإنشاد على المستوى الوطني والعالمي، أبرزهم ماهر زين وسامي يوسف، حيث شهد المهرجان نسبة حضور قياسية من طرف الجمهور.