سياسة

فراجي: مصادقة البرلمان على 16 قانون في يوم واحد كارثة

اعتبر البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية جواد فراجي، أن مصادقة البرلمان خلال جلسة مجلس النواب أمس الأربعاء على 16 مشروع قانون تحت “ضغط رهيب قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية”، هو كارثة.

وأضاف فراجي في تصريح لـ “العمق المغربي” إن ما حدث أمس هو سابقة من نوعها، مضيفا أن ذلك لن يساعد على إنتاج نصوص قانونية ذات جودة، مشيرا أن ذلك من شأنه أن ينعكس سلبا أثناء محاولة تنزيلها في المستقبل.

وأفاد أن الرقم الذي تم المصادقة عليه أمس هو رقم قياسي ويحدد مصير المغاربة في عدة قطاعات، من بينها تحديد سن التقاعد والحصول على المعلومة والتعيين في المناصب العليا والإعلام والاتصال وتفويت مقالع الرمال وتفويت الكهرباء لوكالة الباكوري.

وأشار البرلماني عن دائرة أكادير، أن تلك القوانين تم تمريرها تحت ضغط رهيب من قبل الأغلبية، داعيا المسؤولين عن هذا الأمر إلى تحمل مسؤولياتهم في المستقبل، معتبرا أن الدول التي تحترم نفسها لا تجيز أكثر من قانون خلال أسبوع واحد.

وأضاف أنه ناقش الأمر مع أعضاء حزب العدالة والتنمية إلا أنهم عبروا له عن إحراجهم من الأمر لكون الولاية التشريعية على وشك الانتهاء ولم يتبق أي وقت للتأني في مناقشة تلك القوانين التي تعرض على المجلس، ومن بينها قانون التقاعد الذي تم وضعه في البرلمان يوم الإثنين وتم المصادقة عليه يوم الأربعاء، مبرزا أن ذلك غير مشرف.