أخبار الساعة

للمرة التاسعة.. شاطئ الصخيرات يحصل على “اللواء الأزرق”

تم، اليوم الأربعاء، بمناسبة انطلاق “حملة شواطئ نظيفة 2016″، رفع “اللواء الأزرق” فوق شاطئ الصخيرات للمرة التاسعة على التوالي.

ويعد حصول شاطئ الصخيرات على علامة “اللواء الأزرق” تتويجا للمجهودات المشتركة والمبذولة من قبل مجموعة الشركاء، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعمالة الصخيرات تمارة والجماعة الحضرية الصخيرات وشركة “ريضال”، فرع فيوليا البيئة المغرب، والرامية إلى تحسين جودة مياه السباحة وتهيئة وتنقية وتدبير الشاطئ، ووضع برنامج تحسيسي بأهمية البيئة وتعزيز الإجراءات المتعلقة بالأمن والسلامة داخل الشاطئ.

وذكر بلاغ ل”فيوليا البيئة” المغرب أن الشركة، وفي إطار الشراكة الخاصة ب”شواطئ نظيفة” (2015 / 2017)، التزمت، مع الجماعة الحضرية للصخيرات، بوضع التجهيزات الصحية والقيام بتنشيط وتدبير وتنظيف الشاطئ مع حث المصطافين عبر العديد من الحملات التحسيسية وورشات للأطفال على الحفاظ على نظافة الشاطئ.

وأضاف البلاغ، الذي تم توزيعه بالمناسبة، أن من بين العمليات التي تم القيام بها بمعية مختلف الشركاء في إطار برنامج “حملة شواطئ نظيفة” خلال هذه السنة، بناء مركز متعدد الاختصاصات تم خلاله الحرص على استعمال منتجات ومواد بمعايير وجودة موحدة، يتكون من وحدات صحية، ومركز للوقاية المدنية ومكتب للجنة تدبير الشاطئ إلى جانب بناء حفرة جديدة لتجميع المياه العادمة تستجيب للمعايير الجاري بها العمل، ووضع نظام للمراقبة الفعالة لجودة مياه السباحة، يمكن من نشر النتائج كل 15 يوما، ووضع مصلحة لتنظيف الشاطئ تشتغل يوميا، واقتناء ووضع العديد من التجهيزات لتحسين جودة الخدمات بالشاطئ من ممرات وأماكن خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأبراج للحراسة ومراقبة حالة البحر، ومرافق صحية وعلامات للتشوير ونقط التزود بالماء الشروب.

وفي إطار برامج التحسيس والتنشيط الذي وضعته “ريضال” والجماعة الحضرية من 9 يوليوز الجاري إلى 4 غشت المقبل، تم إنشاء قرية بيئية عند مدخل شاطئ الصخيرات، بشراكة مع الجمعية المغربية للشطار الصغار تنظم ورشات ترفيهية تربوية وتعليمية بهدف تحسيس المصطافين بأهمية حماية البيئة خاصة الشواطئ والمحيطات.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تنفذه “ريضال” بشراكة مع “الجمعية المغربية للشطار الصغار”، بالأساس، إلى تحسيس أكثر من 150 طفلا وطفلة يوميا بأهمية الحفاظ على البيئة.

حضر حفل التتويج عامل عمالة الصخيرات تمارة ورئيس الجماعة الحضرية للصخيرات، والمنتخبون المحليون ورجال السلطة، وأطر شركة ريضال.

يشار إلى أن علامة “اللواء الأزرق”، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، هي علامة إيكولوجية، تمنح للشواطئ التي تستجيب للمعايير المعتمدة لجودة مياه الاستحمام والبيئة والتجهيز وتدبير النفايات والتربية البيئية.