منوعات

إسمنت مضيء قد يساهم في حل مشاكل انقطاع الكهرباء حول العالم

توصل العالم المكسيكي خوسيه كارلوس روبيو أفالوس لابتكار سيقلب المعايير فيما يتعلق بالبناء والتعمير، إذ اخترع “إسمنت يضيء في الظلام”، من خلال امتصاص الطاقة من نور الشمس نهاراً، ومن ثم إطلاق تلك الطاقة الكامنة كضوء ليلاً، والنتيجة قد تصبح مستقبلاً زينة للمدن ومعالمها.

وبحسب الــ “سي إن إن” التي نشرت الخبر، فإن اختراع خوسيه كارلوس، وهو من جامعة القديس نيكولاس من هيدالغو في المكسيك، قد يلغي هذا الإسمنت الحاجة إلى الأنوار الخارجية في الشوارع أو داخل المنازل.

ونظراً إلى أن الإسمنت يعتبر من المواد المطلوبة بشكل كبير عالمياً، سيعود ابتكار طرق حديثة لاستخدامه بكثير من الاستثمارات المربحة، ويمكن استخدام هذه النسخة المحسنة من الإسمنت في طلاء المنازل، وممرات الدراجات الهوائية، والطرق السريعة، وحتى الطلاء الداخلي لبرك السباحة.

ويعطي روبيو أفالوس مثالاً على التطبيقات التي استخدمت بها تلك المادة، قائلاً: إن “منظمة أطباء بلا حدود تريد استخدامها في دورات المياه، في المناطق التي لا يوجد فيها تيار كهربائي وإنارة مستقرة”.

وحصل روبيو أفالوس على براءة اختراع لابتكاره المطوّر للاسمنت، الذي يقول، إنه يحافظ على خواصّه المشعّة لــ 100 سنة على الأقل، ويمكن أن يعمل حتى في الأيام الغائمة والأماكن الداخلية، لطالما أنه يتعرّض إلى الموجات فوق البنفسجية خلال النهار، أما ألوان الأضواء المتاحة إلى الآن فهي الأزرق والاخضر، لكن يعمل روبيو أفالوس للتوصل إلى إسمنت يطلق اللون الأبيض والأحمر والبنفسجي.