أخبار الساعة

المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية يحتفي بالحقوقية الشنا

احتفت الدورة 12 للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية التي انطلقت فعالياتها مساء أمس الجمعة بفاس، بالفاعلة الجمعوية والحقوقية عائشة الشنا رئيسة جمعية التضامن النسوي، وذلك اعترافا بمساهماتها وإنجازاتها في ميدان الدفاع عن حقوق المرأة المغربية والتضامن معها.

وأكدت الشهادات التي قدمت خلال الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية، الذي حضره العديد من المفكرين والأكاديميين والفنانين، على أهمية المعركة التي قادتها ولا تزال الفاعلة الجمعوية عائشة الشنا في مجال الدفاع عن بعض قضايا المرأة المغربية خصوصا قضية الأمهات العازبات وأطفالهن، مشيرين إلى تميز هذه السيدة وما حصدته من جوائز وميداليات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، اعترافا بمجهوداتها في هذا المجال ومنها الجائزة الدولية (أوبيس 2009) التي تمنح للرواد في ميدان العمل الإنساني على الصعيد العالمي .

وتحدثت الشهادات، التي ألقيت في حفل تكريم هذه المرأة المناضلة، عن التزامها بالعمل الجمعوي لفائدة الفئات الهشة والفقيرة، مؤكدين أن السيدة عائشة الشنا تمثل نموذجا حيا للمرأة العربية باعتبارها نذرت نفسها للدفاع عن حقوق المرأة بكل تمظهراتها.

وقدم سعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس عامل فاس بهذه المناسبة للمحتفى بها درع مهرجان فاس الدولي للثقافة الأمازيغية، اعترافا واحتفاء بعملها الجمعوي ومبادراتها لحماية حقوق المرأة المغربية خاصة الأمهات العازبات وحفظ كرامتهن وحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية وتحسين أوضاعهن المعيشية.

وعبرت عائشة الشنا عن اعتزازها وسعادتها بهذا التكريم الذي حظيت به في مدينة فاس، مشيرة إلى ضرورة العمل من أجل اعتماد برنامج عمل لإدراج الثقافة الجنسية كمادة دراسية في المناهج التعليمية المغربية لفائدة الأطفال والشباب.

ومن جهة أخرى، تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي ينظمها “مركز جنوب شمال للدراسات والحوار بين الثقافات” و”جمعية فاس سايس”، بتكريم الباحث الأكاديمي الجيلالي الشايب لإسهاماته في تطوير البحث العلمي والأكاديمي في ميدان الثقافة الأمازيغية .