خارج الحدود

أردوغان يدعو شعبه إلى النزول للشوارع والمطارات لوقف الانقلاب

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشعب التركي إلى النزول للميادين والمطارات لإفشال الانقلاب، مشيرا إلى أن الانقلابيين سيطروا على أبراج المراقبة في المطارات ويمنعون تحرك الطائرات

وقال أردوغان في تصريح عبر “سكايب” من هاتفه النقال لقناة “إن تي في” التركية، إن الانقلابيين على مر التاريخ لم ينجحوا بأي محاولة قاموا بها، مضيفا أنه سيتوجه إلى العاصمة أنقرة.

وقال إن هذا العمل شجع عليه “الهيكل الموازي”، وهو الوصف الذي يطلقه على أتباع فتح الله كولن، وهو رجل دين مقيم في الولايات المتحدة اتهمه أردوغان مرارا بمحاولة تأجيج انتفاضة بين مؤيديه في القضاء والجيش.

وأضاف أن تركيا ستقضي على هذه المحاولة الانقلابية عبر قوى الأمن، مشددا على أنه سيقوم بكل ما يلزم للحفاظ على الدستور، حسب قوله.

وتبث القنوات التركية والدولية، مشاهد انتشار دبابات وجنود الجيش التركي في الشوارع والميادين والمطارات في اسطنبول.

وفي بيان منسوب للجيش التركي بث على القناة التركية الرسمية، جاء فيه أن الجيش تولى السلطة في البلاد، وذلك بعد سيطرته على القناة التركية الرسمية، معلنا حظر التجوال في أنحاء البلاد وإغلاق المطارات.

ومباشرة بعد بث بيان الجيش، توقف بث القناة التركية الرسمية.

وأوردت قناة الجزيرة، أن مقاتلات حربية تركية تحلق في سماء اسطنبول، وسط إطلاق نار في ساحة تقسيم وسط المدينة، مشيرا إلى أن مروحية تابعة للجيش قصفت مقرا تابعا للمخابرات العامة في أنقرة.

وأغلق الجيش التركي جسر البسفور الواصل بين الجزأين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول، مساء اليوم الجمعة.

وأعلنت وكالة الأناضول للأنباء، أن مجموعة أمن الضباط يحتجزون رئيس أركان الجيش، فيما نقلت رويترز عن تلفزيون “سي.إن.إن”، عن احتجاز بعض الرهائن بمقر قيادة الجيش التركي في أنقرة.

بالمقابل، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، إن “محاولة انقلاب تجري في تركيا من طرف مجموعة صغيرة من الجيش حاولت التمرد، وستدفع الثمن غاليا”.

وأضاف في أول خروج له، “لن نسمح بالانقلاب، وهناك مجموعات مسلحة استولت على معدات عسكرية من مواقع في بعض المدن”، لافتا إلى أن الحكومة لا تزال على رأس السلطة، حسب قوله.

وقال وزير العدل التركي، إن الانقلابين فشلوا في عملية الانقلاب ويحاولون الخروج من مأزقهم بإشاعة الفوضى، في وقت نشرت فيه وسائل إعلام تركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وضع آمن حاليا، وأن الشرطة تطوق منزله لحمايته.