سياسة

قالت الصحف: “المينورسو” تعود للصحراء وأمريكا تطالب بإحصاء سكان تندوف

نستهل جولتنا في الصحف الصادرة غدا الجمعة بجريدة المساء، التي نشرت خبرا عن عودة تدريجية لبعثة المينورسو إلى الصحراء، ومطالبة الولايات المتحدة الأمريكية بإحصاء سكان تندوف.

عودة المينورسو إلى الصحراء

وقالت الجريدة، إن مفاوضات أممية مع المغرب تسير بشكل متقدم وأن تقريرا بهذا الشأن سيقدم لمجلس الأمن، في الوقت المحدد نهاية الشهر الجاري، فيما يعود أعضاء بعثة المينورسو بشكل تدريجي إلى المغرب ابتداء من الأسبوع الجاري.

وأضافت الجريدة، أن ستيفان دوجاريك الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون كشف أن الأمين العام الأممي سيقدم تقريرا لمجلس الأمن حول تقدم المفاوضات وما حققته من تقريب لوجهات النظر، مشيرا إلى أن التقرير سيقدم في الوقت المناسب.

وعلى مستوى أخر آشارت الجريدة إلى أن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع قانون مالية 2017 بمجلس النواب الأمريكي قامت بتضمين قانون مالية سنة 2017 طلبا يقترح على وزارة الخارجية الأمريكية إجراء إحصاء لساكنة مخيمات تندوف، وهو المشروع الذي لم تستسغه الجزائر وممثلوها بواشنطن والتي عبرت عن غضبها وخيبة ظنها من طلب النواب الأمريكيين تضيف الجريدة.

التحقيق حول مقالع يستغلها مسؤولون ورؤساء جماعات بأسفي

وفي خبر آخر أوردت المساء أن الشرطة القضائية للدرك الملكي تحقق في مقالع للرمال يستغلها مسؤولون ورؤساء جماعات بأسفي، حيث استمعت لحقوقيين في هذا الملف.

وأضافت المساء أن معلومات حصلت عليها من مصادر وصفتها بالمطلعة، فإن فرقة تابعة للدرك الملكي استمعت لرئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام التي قدمت شكاية في ملف مقالع سرية بجماعة احرارة بإقليم أسفي، مضيفة أن الشكاية تتضمن معطيات حول مسؤولين ومنتخبين وبرلمانيين يستنزفون ثروة الرمال بطريقة غير قانونية أو تشوبها شبهات.

خزينة الوداد تنتعش بـ 250 مليون سنتيم

وفي خبر رياضي أوردته جريدة الأخبار، فإن خزينة فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم انتعشت بمبلغ 250 مليون سنتيم بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم صرف شطر منحة التأهل إلى دور المجموعات لفائدة الفرق المتأهلة والذي يقدر بـ150 ألف دولار..

وأضافت الجريدة أن فريق الوداد حصل أيضا على مبلغ 100 مليون سنتيم، وهي المنحة التي خصصتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للفريق البيضاوي عقب تأهله لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، والتي تدخل في إطار تحفيز الفرق المغربية لتحقيق إنجازات على المستوى القاري، كما سيحصل الفريق البيضاوي على الشطر الثاني خلال الشهر المقبل وتحديدا مبلغ 250 ألف دولار، على أن ترتفع المنحة في حال بلوغ الفريق البيضاوي المربع الذهبي.

مواجهات دامية حول المياه بين قبيلتين بضواحي مكناس

ونختتم جولتنا الصحفية بالعودة إلى جريدة المساء التي نشرت عن تسبب مواجهات دامية بين دوار سيدي عبد الله وسيدي حساين التابعان لمنطقة زرهون بضواحي مكناس حول المياه في خسائر فادحة بعد إحراق محاصيل زراعية وتهشيم زجاج سيارات ووقوع العديد من الجرحى.

وأضافت الجريدة أن المواجهات اندلعت بين القبيلتين بسبب نزاع حول مياه عين تستعمل في الري، بعد أن قام سكان دوار سيدي عبد الله بقطع تدفق مياه العين التي توجد بدوارهم، ليقوم بعد ذلك سكان سيدي حساين بإرجاع هذه المياه ليلا مما أثار غضب سكان الدوار الأول لتنطلق شرارة هذه المواجهات الدامية بينهما .