أخبار الساعة

تناول الدهون غير المشبعة يطيل العمر

وجدت دراسة أمريكية جديدة أن تناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على دهون غير مشبعة تطيل العمر؛ لأنها تقلل من فرص الوفاة بسبب أمراض القلب والسمنة والاضطرابات الأيضية الأخرى.

وبين باحثون، ضمن فريق ترأسه الباحثة “دونغ فان” من جامعة “هارفارد” الأمريكية أن الدهون غير المشبعة تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، ولا سيما إذا ما حلت محل الدهون المشبعة أو الحمض الدهني المشبع.

استنتاج الباحثين جاء بعد دراسة معطيات جمعتها الخدمات الاجتماعية والصحية في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين عامي 1992 و2012.

واعتمد العلماء على هذه المعطيات ليحصلوا على معلومات حول النظام الغذائي والحالة الصحية لأكثر من 126 ألف شخص من بينهم متوسطو العمر وكبار السن، وتوفي بعضهم في فترة إنجاز التجربة. الأمر الذي مكن العلماء من فهم العلاقة التي تربط بين نظامهم الغذائي والوفاة المبكرة، كما تمكن الباحثون من التوصل إلى المواد الغذائية التي تضر بصحة الإنسان وتلك التي تقلل من فرص الوفاة المبكرة.

ووجد الباحثون أن الدهون الأكثر ضرراً على صحة الإنسان هي الدهون التقابلية. فارتفاع نسبة هذه الدهون في النظام الغذائي بنسبة 2% فقط يمكنه أن يزيد من خطر الوفاة بنسبة 16%، أما الدهون المشبعة فارتفاع نسبتها في النظام الغذائي بنسبة 5% يزيد فرص الموت بنسبة 8%. ولكن تأثير الدهون غير المشبعة كأحماض أوميغا 6، وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك مختلف تماماً على صحة الإنسان إذ إن هذه الدهون تقلل من احتمالات الوفاة بـنسبة 11%.

ونوه الباحثون إلى أن الدهون غير المشبعة تقلل من فرص الوفاة؛ لأنها تحمي من النوبات القلبية والسرطان والسمنة ومشاكل الرئة والأعصاب.