سياسة

لكحل يدعو للمشاركة في الانتخابات المقبلة لمواجهة “مد التيارات الإسلامية”

دعا سعيد لكحل باحث في شؤون الحركات الإسلامية، المغاربة للتسجيل في اللوائح الانتخابية ثم التصويت، وكذا تشاور الأحزاب فيما بينها ووضع خطة، لمواجهة مد التيارات الاسلامية.

وأشار لكحل، خلال لقاء حول أسئلة الدين والسياسة في الدولة الاسلامية، نظمه كل من حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، مساء اليوم الإثنين، إلى أن هذه التيارات، في إشارة لكل من (حركة التوحيد والإصلاح وجماعة العدل والإحسان، وحزب العدالة والتنمية)، جاءت للتغلغل داخل المجتمع وداخل مؤسسات الدولة، وهي تيارات توظف الدولة لتمرير تصورها للإسلامية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن هذه التيارات جاءت “لتقيم دولة الخلافة ورفض الدولة الديمقراطية، وللقيام بنظام إسلامي بدل ديمقراطي، كما جاؤوا لتطبيق الشريعة الإسلامية وليس الشريعة المدنية، ويريدون الشورى ولا يريدون الديمقراطية، تيارات تؤمن بالموالاة للمؤمنين وليس للمواطنين” على حد تعبيره.

وذكر الكحل، أن خطابات هذه التيارات، “مرر من خلال المؤسسات الدينية الرسمية التي للأسف بدورها التحقت بركب الأسلمة” مضيفا، أنه “إذا جلسنا وبدأنا نشاهد هؤلاء وهم يطبقون ذلك فبالتأكيد أن الولاية المقبلة إذا تقلدوا مقاليد الحكم ستكون كارثة على كل الحداثيين والديمقراطيين” حسب قوله.