مجتمع

قالت الصحف: زوجة مسؤول تستفيد من التفرغ أسبوعين بعد التحاقها بنقابة

استفادة زوجة مسؤول من التفرغ

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من يومية المساء، التي كشفت أن مركزية نقابية قامت بمنح التفرغ كهدية محاباة لزوجة مسؤول بارز رغم عدم علاقتها بالعمل النقابي، مضيفة أن المستفيدة التي تعمل بالوظيفة العمومية تم تسجيلها مباشرة بعد تعيين زوجها كعضو في نقابة عتيدة، لتحصل في ظرف أسبوعين على تفرغ أتاح لها التمتع بعطلة مدفوعة الأجر من مالية الدولة.

وأضفات المساء، أن المعنية استفادت من ذلك دون القيام بأي مهام نقابية وفق ما ينص عليه الظهير المنظم لعملية التفرغ النقابي، والذي يعطي الحق للموظف للاستفادة من التفرغ مع المحافظة على إطاره بإدارته الأصلية ومنصبه المالي بها، إذا كان يزاول مهامه بإحدى النقابات الأكثر تمثيلية.

وأورد الخبر ذاته، أن الفضائح التي ارتبطت بالريع النقابي لم تمنع قيادة النقابة من منح هدية سخية للمسؤول، عبر إعفاء زوجته من القيام بوظيفتها ما يطرح عدة علامات استفهام حول المصالح المشتركة بين الطرفين بالنظر إلى طبيعة المنصب الذي يشغله وانتماؤه السياسي.

المغرب الثاني إفريقيا في غلاء المحروقات

وفي خبر آخر، ذكرت المساء، أن موقع غلوبال بترول برايس، صنف المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا التي احتلت صدارة أغلى الدول التي يباع فيها البنزين.

وحسب الخبر ذاته، فإن السعودية والجزائر من بين الدول التي تعلاف انخفاضا في أسعار المحروقات على الصعيد العربي، مشيرا إلى أن أسعار المحروقات في المغرب خلال الشهور الثلاثة الأخيرة سجلت ارتفاعا بنسب تراوحت بين 13 في المائة للغازوال، و16 في المائة للبنزين، في الوقت الذي ظلت فيه أسعار النفط في السوق الدولية تتراجع عند أدنى مستوياتها قرب 40 دولار للبرميل.

اعتقال نصاب بالاحتيال على طالبي العمل

إلى يومية الأخبار التي كتبت أن الأبحاث التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية بأمن برشيد، بخصوص أزيد من 15 شكاية تتعلق بتعرض عدد من الفتيات والشبان عن عمل لعملية نصب، مكنت الأسبوع الماضي، من اعتقال متهم خطير بالنصب والاحتيال، حيث كان يوهم ضحاياه بأنه مسؤول بإحدى الشركات الصناعية ببرشيد، وباستطاعته مساعدتهم في الحصول على عمل، وكان يتسلم منهم مبالغ 1000 و1500 درهم.

وأوضحت الأخبار، أن التحريات مكنت من توقيف المتهم الذي كان يكتري سيارة من إحدى وكالات كراء السيارات بسطات، ويستعملها في عملية الإيقاع بضحاياه، واعتقاله جاء بعد تقاطر العشرات من الشكايات على مصلحة الأمن ببرشيد.

بنجلون يسحب ترشيحه

ونقرأ في خبر آخر، أن عمر بنجلون نجل الراحل أحمد بنجلون سحب ترشيحه على رأس اللائحة الوطنية للشباب التي سيتقدم بها تحالف فيديرالية اليسار الديمقراطي، الذي يضم ثلاثة أحزاب يسارية وهي حزب الطليعة الديمقراطي والحزب الاشتراكي الموحد، والمؤتمر الوطني الاتحادي.

وأفادت اليومية ذاتها، أن قرار بنجلون جاء كرد فعل على تصريح نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والتي اعتبرت رغبة بنجلون في الترشح على رأس لائحة الشباب استغلالا لرمزية اسمه العائلي.

وذكرت الأخبار، أن بنجلون الابن وجه رسالة إلى الأجهزة الحزبية والشبابية للمؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، قال فيها إنه بعد انخراطه التام في قضية صحوة اليسار ووحدته من خلال جبهات مختلفة دامت عشرات السنين، اختار تقديم ترشيحه للانتخابات تحت لواء فيدرالية اليسار الديمقراطي.

وأضاف الخبر ذاته، أن ذلك جاء بعد التصريح على مقاطعة اللوائح الوطنية من طرف التنظيمات الشبابية مشيرا أنه بعد الرجوع على قرار المقاطعة وتصريحات منيب أعلن بنجلون عن سحب هذا الترشح مع الاحتفاظ بحق الرد.