مجتمع

منا أمير ومنكم أمير: حادث السقيفة – الحلقة 7

عودة إلى أصول الخلاف الذي أحدث التحول التاريخي في حياة الإسلام

بالنسبة للرواة والمؤرخين، عدت واقعة “سقيفة بني ساعدة”، نقطة تحول تاريخي في حياة الإسلام التي لازالت ترخي بظلالها على العالم الإسلامي إلى الآن. طرحت الواقعة إشكالية الخلافة، وسؤال من له أحقية خلافة المسلمين، وقضية الشورى، كإحدى أهم نقاط الخلاف التاريخي الديني الذي أوقع تصدعا بين المسلمين، ليفرقهم بين سنة وشيعة.

هي عودة تاريخية، نحن بحاجة إليها اليوم، لفهم ما جرى خلال وقائع حادثة السقيفة، سقيفة بني ساعدة، رغم اختلاف الروايات بشأنها، أين جرت أول مفاوضات علنية بين المسلمين لاختيار ومن يقوم على سياستهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، نوردها بقراءات الأطراف المتصارعة.

7- المعارضون لأبي بكر

يذكر المؤرخون والرواة، أن جمعا من الصحابة لم يبايعوا خلافة أبي بكر، وبرروا معارضتهم وموقفهم ذاك، من كون الخلافة لم تكن بوصية من النبي، ويستخلصون بأن بيعة أبي بكر إنما كانت بعيدة عن مشورة المسلمين، ومن هؤلاء الذين ظلوا يعارضون خلافة أبي بكر:

الفضل بن العباس ابن عم النبي (ص)، وقيل إنه لما سمع بتنصيب أبي بكر للخلافة قال: “يا معشر قريش، إنه ماحقت لكم الخلافة بالتمويه، ونحن أهلها دونكم وصاحبنا أولى بها منكم”، أورده العسكري في كتاب “عبد الله بن سبأ”، واليعقوبي في تاريخه، وفي شرح نهج البلاغة.

عتبة بن أبي لهب: كان آخر الناس عهدا بالنبي عونا له في الغسل والكفن، ( شرح النهج ج6 قصة السقيفة). يعني عتبة في قصيدته الامام علي بن أبي طالب فهو ابو الحسن.

سلمان الفارسي: الذي قال بعد تنصيب أبي بكر “اخطأتم أهل بيت نبيكم, لو جعلتموها فيهم ما اختلف عليكم أثنان ولا كلتموها رغدا”، من كتاب “السقيفة” للجوهري.

أبوذر الغفاري جندب بن جنادة: وهو القائل على عهد خلافة عثمان بن عفان: “وعلي بن أبي طالب وصيّ محمّد ووارث علمه. أيّتها الاُمّة المتحيرة بعد نبيّها أما لو قدّمتم من قدّم اللّه، وأَخَّرْتُم من أخّر اللّه، وأقررتم الولاية والوراثة في أهل بيت نبيّكم لأكلتم من فوق رؤوسكم ومن تحت أقدامكم، ولما عال وليُّ اللّه ولا طاش سهمٌ من فرائض اللّه، ولا اختلف اثنان في حكم اللّه إلاّ وجدتم علم ذلك عندهم من كتاب اللّه وسُنَّة نبيّه”.

خالد بن سعيد بن العاص بن اُمية بن عبد شمس: أسلم قديما، فكان ثالثاً أو رابعاً وقيل كان خامساً، وقال ابن قتيبة في المعارف ص 128: (أسلم قبل إسلام أبي بكر). كان عاملاً لرسول اللّه (ص) على صنعاء اليمن (فلمّا مات رسول اللّه رجع هو وأخواه أبان وعمر عن عِمالتهم، فقال أبو بكر: ما لكم رجعتم عن عمالتكم؟ ما أحد أحق بالعمل من عُمّال رسول اللّه (ص)، ارجعوا إلى أعمالكم. فقالوا: نحن بنو اُحيحة لا نعمل لأحد بعد رسول اللّه”، أورده ابن عبد البر في “الاستيعاب”، وكذلك اليعقوبي والعسكري.

ابو سفيان صخر بن حرب: وهو الذي أتاه خبر بيعة أبي بكر في ولايته، جاء أبوسفيان شيخ قريش يتوعد أبابكر: “ما بال هذا الأمر في أقل حي من قريش؟! والله لئن شئت لأملأنها عليه خيلا ورجالا… والله إني لأرى عجاجة لايطفؤها إلا دم ! يا آل عبد مناف فيمَ أبو بكر من أموركم؟! أين المستضعفان، أين الأذلان عليٌّ والعباس؟!”، كما أورده الطبري في تاريخه.

سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري: وهو الذي امتنع عن بيعة أبي بكر، فكان لا يصلي بصلاتهم، ولا يجمع بجماعتهم، ولا يقضي بقضائهم، ولو وجد أعوانا لضاربهم”، أورده “الكامل” لابن الأثير، والطبري.

نهاية سعد بن عبادة كانت اغتيالا، يروي “العقد الفريد” لابن عبد ربه، أن سعدا بن عبادة لم يبايع أبا بكر، وخرج إلى الشام فبعث عمر رجلاً، وقال: أُدعُهُ إلى البيعة واحتل له فإن أبى فاستعن اللّه عليه، فقدم الرجل الشام فوجد سعداً في حائط بحوارين (من قرى حلب), فرماه بسهم فقتله”، كما أورده العسكري والمسعودي. فيما يورد الرواة، أن خبر مقتل سعد انتشر بين الناس من أنه كان على يد الجن.