أخبار الساعة

الصويرة تحتفي بموسيقى “الفادو” يوليوز المقبل

تحتضن مدينة الصويرة، في الفترة ما بين 9 و 13من شهر يوليوز المقبل، الأيام الثقافية البرتغالية الأولى، احتفاءا بالساحة الفنية البرتغالية، وخاصة بموسيقى “الفادو”، وهي نوع فني برتغالي يمزج بين الموسيقي والشعر.
وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بشراكة بين جمعية الصويرة موغادور وسفارة البرتغال بالمغرب، إلى تعريف المغاربة والسياح الوافدين على مدينة الصويرة بهذا النوع الموسيقي البرتغالي الذي ظهر في بداية القرن ال19 وصنف سنة 2011 من قبل اليونسكو تراثا لاماديا للإنسانية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة فقرات متنوعة تضم معرضا يعد ثمرة شراكة بين معهد كامويس ومتحف فادو وشركة تدبير التجهيزات والتنشيط الثقافي، بالإضافة إلى عرض فيلم “فادوس” لكارلوس سورا بدار الصويري، فضلا عن حفل لعازف القيثارة والملحن البرتغالي الشهير كيستوديو كاستيلو.

وسيتم تكريم أماليا غودريغز، أحد الأصوات التي اشتهرت في موسيقى الفادو، من خلال عرض فيلم “فادو، إيستوريا ديما كانتادييرا”.
كما ستحتفي جمعية الصويرة موغادور بالفيلم البرتغالي القصير عبر برمجة عدة أفلام تعكس البعد الاجتماعي والسياسي والتاريخي للبرتغال من خلال الحياة اليومية بهذا البلد الأوربي.