https://al3omk.com/110691.html

مكناس تحتضن مهرجان عبد الرحمان المجذوب

تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، الدورة الثالثة من مهرجان عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 من شهر يونيو الجاري، بالمركز الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي ميشال جوبير ومنصة الهديم بمكناس.

ويتضمن برنامج هذه الدورة بحسب بلاغ توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، فقرات موسيقية يؤديها كل من محمد بنعلي أبو ياسين، ووصلات موسيقية لمجموعة التهامي الحراق، حيث سيتم الإعلان حينها عن أسماء الفائزين في المسابقة الزجلية الخاصة بالرباعيات.

كما يتضمن البرنامج أمسيات زجلية ملحونية تقدم ضمنها قراءات زجلية للشاعرات مليكة بزيز (مكناس)، وزينب الوليدي (الدار البيضاء)، وفاطمة حداد (القنيطرة)، والشعراء عبد المجيد البهلول (وجدة)، ومحمد نجيب المنصوري (مراكش)، كما ستتخلل هذه الأمسية فقرات موسيقية من أداء جمعية الأصالة لفن الملحون برئاسة رشيد لحكيم، وجمعية مكناس تافيلالت لفن الملحون، وتراث عيساوة برئاسة المقدم عمر التازي الحلواني، والطائفة الإسماعيلية التواتية برئاسة المقدم رشيد التواتي ومجموعة نادية التطوانية وغيرها.

يشار إلى أن هذا المهرجان الذي اختير له شعار “دور التراث الشفاهي في التلاحم الاجتماعي”، يسعى إلى الاهتمام بالتراث اللامادي المغربي وتثمينه وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية.

كما يسعى أيضا بحسب البلاغ ذاته إلى التعريف بالزجل والموروث الشفاهي باعتباره تراثا ثقافيا مغربيا، والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصورة والصوت، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة “لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة، والمساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان الفضيل” يضيف البلاغ.

تعليقات الزوّار (0)