مجتمع

148 حالة غش في “الباك” بجهة سوس والفلسفة الأولى في “الغش”

ذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أن مجموع حالات الغش المضبوطة خلال الأيام الثلاثة لاجتياز الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا (دورة يونيو 2016)، بمختلف مراكز الامتحان التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، بلغ 148 حالة، ضمنها 32 حالة تم رصدها في صفوف المترشحين الأحرار.

وأوضح البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن مادة الفلسفة احتلت المرتبة الأولى من حيث حالات الغش المرصودة لدى المترشحات والمترشحين بمجموع 47 حالة، تليها مادة التاريخ والجغرافيا بمجموع 34 حالة، ثم اللغة الأجنبية الثانية واللغة العربية بـ22 حالة لكل منهما، فيما توزعت باقي الحالات على مواد علمية أخرى.

وأشار المصدر ذاته، أنه بخصوص الطرق والوسائل المسخرة في محاولات الغش المضبوطة فإن استعمال المترشحات والمترشحين لأوراق غير مسموح بها تصدرت قائمة الوسائل المستعملة بـ94 حالة، كما ضبطت 54 حالة أخرى باستعمال الهاتف النقال أو وسيلة إلكترونية.

وبحسب توزيع حالات الغش على أيام الامتحان الثلاثة، فقد تم رصد 52 حالة غش في اليوم الأول (الثلاثاء 07 يونيو 2016)، و60 حالة غش في اليوم الثاني (الأربعاء 08 يونيو 2016)، و36 حالة غش في اليوم الثالث (الخميس 09 يونيو 2016).

وحسب المصدر ذاته، ستتم إحالة جميع حالات الغش، بعد تحرير محاضر في شأنها، على أنظار اللجنة الجهوية للبث في حالات الغش برسم الموسم الدراسي 2015 – 2016، التي أحدثت بمقتضى مقرر لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، قصد النظر فيها وترتيب الجزاءات القانونية في شأنها.