مجتمع

ضبط 3048 حالة غش في الامتحان “الجهوي” والوزارة تعاقب مسؤولين

أعلنت وزارة التربية الوطنية، أنها ضبطت 3048 حالة غش خلال اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا بمختلف المدن، مشيرة إلى اتخاذها إجراءات إدارية تأديبية تجاه عدد من المسؤولين والمتدخلين في تدبير الامتحان، بسبب “تهاونهم في التنفيذ الحازم لإجراءات زجر الغش”.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن المصالح الجهوية والإقليمية والخلية الوطنية لليقظة والتتبع، ضبطت مجموعة من الأشخاص في حالة تلبس في نشر مواضيع الامتحان عند انطلاق الاختبارات وترويج معطيات لها علاقة بالامتحان على المواقع الإلكترونية، حيث تمت إحالتهم على السلطات الأمنية.

وأوضح البلاغ ذاته، أن اختبارات 4 يونيو، عرفت مشاركة ما يفوق 306000 مترشحة ومترشح، مضيفة أن الاختبارات “مرت عموما في أجواء جد إيجابية تميزت بالحرص على تحصين مصداقية الامتحان وحقوق المترشحات والمترشحين في تكافؤ الفرص من خلال التقيد الصارم بإجراءات زجر الغش”.

وبخصوص حرمان بعض التلاميذ من اجتياز امتحان اليوم الثاني، بسبب التغيير المفاجئ للتوقيت الذي طال الهواتف الذكية، أكدت وزارة بلمختار، أنها سارعت في حينه إلى الإعلان عن قرارها بتمكين المترشحات والمترشحين الذين تعذر عليهم اجتياز أي مادة من المواد المبرمجة صبيحة اليوم الثاني للامتحان، من اجتياز اختبار استدراكي يوم الجمعة 10 يونيه 2016 حسب المواقيت المتضمنة في الاستدعاءات التي ستوجه لهم.

إلى ذلك، أشادت الوزارة بما وصفته “أجواء التعبئة التربوية التي تسود مختلف المؤسسات التعليمية، وانخراط نساء ورجال التعليم وجميع شركاء وفرقاء المدرسة المغربية، وبالدعم النوعي الكبير واللامشروط الذي تلقته من وزارة الداخلية بمختلف هيئاتها ومصالحها لتأمين امتحانات البكالوريا”.

يُذكر أن عددا من التلاميذ، قد تخلفوا صباح يوم السبت، عن موعد الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا بعدة مدن، بسبب التغيير المفاجئ الذي طرأ على ساعات بعض الهواتف الذكية، بسبب تغيير شركات الاتصالات التوقيت الحالي إلى توقيت غرينيتش، ما خلف حالة استنكار واسعة بين صفوف المتضررين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تتدارك الوزارة بإعلان استدراك الامتحان يوم الجمعة المقبل.

ودعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى رفع دعوة قضائية ضد شركات الاتصالات بالمغرب، لمحاسبتها ضد ما اعتبروه “الضرر المادي والمعنوي” الذي تسببت فيه لتلاميذ الأولى باكالوريا صباح اليوم السبت، معبرين في تدوينات وتعليقات لهم، عن تنديدهم وسخطهم مما وقع.