مجتمع

“سماسرة” يتسببون في ارتفاع أثمنة الدجاج مع اقتراب رمضان

في الوقت الذي كان ينتظر المغاربة انخفاضا في أثمنة الدجاج على مقربة من شهر رمضان، خصوصا بعد استيراد المغرب للكتاكيت من الخارج، تفاجأ مربو الدواجن بارتفاع “غير مسبوق” في أثمنة الكتاكيت، حيث وصلت في بعض المحاضن إلى 8 دراهم بشكل رسمي.

وأفاد بلاغ للرأي العام صادر عن المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لمربي الدواجن، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الثمن وصل في السوق السوداء إلى 11 درهم بسبب إعادة بيعه من طرف بعض السماسرة بدون رخص، “مما ينذر باستمرار غلاء أثمنة الدجاج خاصة مع ارتفاع التكلفة التي تصل مع هذا الوضع إلى 16 درهم داخل الضيعة”، على حد تعبير البلاغ.

وحملت الجمعية المغربية لمربي الدواجن في بلاغها، المسؤولية عن الوضع الذي وصفته بـ “الارتجالي”، للجهات الوصية، داعية إياها إلى التدخل الفوري لوقف “هذه المهزلة التي ترتكبها بعض المحاضن باتفاق مع السماسرة”.

إلى ذلك، حذرت الجمعية من خطورة “الوقوع في شباك اللوبيات الحالية التي تجمع بعض أصحاب المحاضن والسماسرة، خاصة وأن لا أحد يعرف الأرقام الحقيقة لعدد الكتاكيت الموجودة الآن، بالإضافة إلى ما تردد عن بعض شركات الأعلاف عن زيادة مرتقبة في أثمانها، مما قد يتسبب لا محالة في فاجعة أخرى للمربين تنضاف إلى الكارثة الأولى”، يورد البلاغ نفسه.