أخبار الساعة

غزة تحيي ذكرى سفينة “مرمرة”

شارك العشرات من المواطنين في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، في وقفة لإحياء ذكرى سفينة “مافي مرمرة” التركية، التي قتلت قوات من البحرية الإسرائيلية، عشرة ممن كانوا على متنها، بينما كانت متوجهة، نهاية مايو 2010، لكسر الحصار الإسرائيلي، المفروض على غزة منذ عام 2006. 

وفي الوقفة، التي نظمتّها هيئة الإغاثة التركية الإنسانية في غزة (IHH)، قرب النصب التذكاري لشهداء سفينة “مرمرة” في ميناء غزة، رفع المواطنون لافتات وضع عليها صور وأسماء الضحايا الأتراك. 

وقال مدير مكتب (IHH) في قطاع غزة، محمد كايا، في كلمة له خلال الوقفة:” اليوم نحي ذكرى شهداء سفينة مرمرة الذين ضحوا من أجل قضية فلسطين، ورفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر”. 
وأضاف:” سفينة مرمرة رمز لتوحيد الشعوب المسلمة في كافة أنحاء العالم”.

وتابع كايا:” إن الشهداء الاتراك تركوا كل شيء في الدنيا، من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر من قبل اسرائيل”. 
ودعا كايا، الفصائل الفلسطينية إلى تحقيق الوحدة الوطنية من أجل تحرير فلسطين واستعادة مدينة القدس من الاحتلال الإسرائيلي. 

من جانبه قال غازي حمد، وكيل وزارة الخارجية في حكومة غزة، خلال كلمة له:” حادثة سفينة مرمرة أسست نموذج للتضحية والفداء من أجل فلسطين”. 

وأضاف:” الشعب والحكومة التركية قدموا لفلسطين وغزة الكثير، وننتظر منهم أكثر لدعم القضية الفلسطينية”. 

وشنت إسرائيل، في مثل هذا اليوم من عام 2010 (31 ماي)، هجوماً على سفينة “مافي مرمرة”، ضمن أسطول مساعدات عُرف باسم “أسطول الحرية” أبحر بهدف كسر الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة. 

وأدى الاعتداء الإسرائيلي الذي شنته قوات خاصة من البحرية على السفينة التي كانت في المياه الدولية، إلى مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.