أخبار الساعة

دراسة: الهواء الملوث يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

كشف عدد من الباحثين أن تلوث الهواء يعد أحد العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخصوصا لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

وأكد الباحثون في دراسة جديدة أن تلوث الهواء والتعرض له يرفع من نسبة السكر والكوليسترول في الدم بالإضافة إلى عوامل أخرى ترفع بدورها من خطر الإصابة بأمراض القلب ومنها التدخين وزيادة الوزن وقلة النشاط الرياضي وارتفاع ضغط الدم.

توصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال 73117 مشاركا بالدراسة من البالغين، كانوا جميعهم إما من المدخنين أو ممن يعانون من الإصابة بمرض السكري أو داء القلب الإقفاري أو ما يعرف بمرض نقص تروية القلب، بالإضافة إلى المصابين بضغط الدم المرتفع أو الكوليسترول المرتفع أو اضطراب الدهنيات في الدم.

واعتمد الباحثون على نماذج تهدف لقياس النسبة من أشعة الشمس التي يتم حجبها في المنطقة بسبب تلوث الهواء إضافة إلى نماذج أخرى تساعدهم في تقييم مقدار التلوث الهوائي الذي يتعرض له المشتركون بشكل يومي.

كما تطلبت الدراسة أخذ عينات دم من المشاركين لفحصها، حيث استنتج الباحثون بعد تحليل تلك العينات أن التعرض لمستويات مرتفعة من تلوث الهواء في الأشهر الثلاثة الماضية كان مرتبطا بارتفاع خطر تأثر المشتركين بالعوامل التي ترفع بدورها من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث ارتفع لديهم مستوى السكر والكوليسترول في الدم بالإضافة إلى اضطراب الدهنيات فيه.