خارج الحدود

مقتل القائد العسكري لميليشيا حزب الله في انفجار بسوريا

أعلن حزب الله فجر اليوم الجمعة، مقتل القائد العسكري مصطفى بدر الدين في سوريا، أحد المتهمين الخمسة من المحكمة الدولية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأورد الحزب في بيان بثته قناة المنار التابعة له نبأ مقتل مصطفى بدر الدين، لكنه لم يورد في بيانه أي تفاصيل حول كيفية أو تاريخ مقتل بدر الدين، وهو واحد من القياديين العسكريين الذين فرضت عليهم الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات بتهمة دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ويعد بدر الدين أبرز المتهمين الخمسة من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري العام 2005، وتتم محاكمتهم غيابيا بعد تواريهم عن الأنظار.

ورفض حزب الله الإرهابي، تسليمهم بشكل قاطع، متهما المحكمة بالسعي إلى استهدافه والانحياز لإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية،

وبحسب نص الاتهام، فإن بدر الدين هو واحد من مسؤولين عسكريين من حزب الله دبرا ونفذا الخطة التي أدت إلى مقتل الحريري مع 22 شخصا آخرين بينهم منفذ الاعتداء. وأصيب في التفجير أيضا 226 شخصا.

وأنشئت هذه المحكمة عام 2007 استنادا إلى قرار صادر عن مجلس الأمن وهي أول محكمة جنائية دولية تحاكم متهمين غيابيا في حضور محامين لهم

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية في يوليو علي بدر الدين ومجموعة من القادة والمسؤولين العسكريين من حزب الله عقوبات قالت إنها تأتي في سياق “كشف واستهداف الدعم النشط الذي يقدمه حزب الله لنظام بشار الأسد، فضلاً عن أنشطة الحزب الإرهابية الأخرى”.

ويعد حزب الله المصنف جماعة إرهابية، أبرز حلفاء النظام السوري ويقاتل إلى جانبه بشكل علني منذ العام 2013.

وخسر الحزب المئات من مقاتليه في سوريا منذ بدء النزاع الدامي عام 2011، وآخرهم القيادي العسكري سمير القنطار الذي قتل في دجنبر الماضي قرب دمشق، وفق ما أعلن الحزب.