مجتمع

سكان “كيش الأوداية” يتهمون الداخلية بـ”نهب أراضيهم والكذب على الملك”

احتج العشرات من سكان قبيلة “كيش الأوداية” بالرباط وتمارة ضد وزارة الداخلية، متهمين إياها بـ”نهب أراضيهم والكذب على الملك”، وذلك في وقفة احتجاجية أمام البرلمان صباح اليوم الأربعاء.

المتظاهرون رفعوا شعارات تطالب بتحكيم ملكي في قضيتهم، وتدعو وزارة الداخلية إلى رفع يدها عن الملف وعدم تفويت أراضيهم، ورفعت النساء المحتجات شعارات من قبيل “يا أمير الفقراء .. أجي تشوف الحكارة”، “اللوبيات والفيلات.. الأوداية تحت الميكات”.

600 درهم للمتر 

إدريس بوكطاية، رئيس جمعية “ولاد جرار للتنمية بتمارة”، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي، إن “العقار 221747 المكون من 8500 هكتار من الرباط إلى ولاد جرار بتمارة، هو ملك لقبيلته بوثائق قانونية، والظهير الشريف 1919 يستثني الوصاية على أراضي الجيش والغابات، وتفويت أراضي الجيش أمر غير مقبول”، حسب قوله.

واتهم المتحدث، وزارة الداخلية بالكذب على الملك واستعمال النفوذ والشطط في السلطة لأخذ الأراضي، مطالبا بتحكيم ملكي في الملف، وأضاف في هذا الصدد “يقولون إنهم منحونا مستحقاتنا، هم يكذبون على الملك، يريدون أخذ أراضينا ب600 درهم وهي تساوي 3 ملايين للمتر، ومنحها لأناس نافذين من أجل بناء فيلات لأبنائهم مستقبلا وأبناء القبيلة مشردين”.

اتهامات للداخلية بالنهب

محمد المعتصم، أحد سكان قبيلة “كش الأوداية الرباط تمارة”، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن الوقفة تأتي للتنديد بـ”خروقات الداخلية التي تريد أخذ 270 هكتار من أراضينا بحي البستان الرباط بمعيار غير مقبول”، متهما الوزارة بـ”نهب وسلب الأراضي رغم أنها ليست طرفا”، مشيرا إلى أنها فوتت 20 هكتارا لمجلس حي يعقوب المنصور دون مستحقات، على حد قوله.

وأضاف بالقول، إن “هناك حوارا مع شركة إماراتية مشترية للأراضي والملك تدخل من أجل إكمال نوابنا للحوار مع الشركة المشترية، ونطالب برفع وزارة الداخلية يدها في الملف لأنها ليست مشتريا وأخذت منا مئات الهكتارات، ومستحقاتنا ما زالت في جيبها”.

وأوضح قائلا ” أراضينا تقع في موقع استراتيجي قرب القصر الملكي، والداخلية تريد بيعها ب600 درهم للمتر، هل هذا ما يساوي الملك عندهم؟ أرض قرب الملك ب600 درهم”، لافتا إلى أن “الوزارة تمارس الترهيب والترغيب والسجن”، وفق تعبيره.

المطالبة بمعايير واضحة

بدورها، اتهمت بشرى الشكيلات، رئيسة جمعية ملتقى الأوداية للمرأة والطفل، وزارة الداخلية بـ”الظلم والإقصاء والتشريد والتفقير لذوي الحقوق ونزع ملكية أراضيهم المسجلة في المحافظة العقابية الرباط وتمارة 22747″.

واعتبرت في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن الوقفة التي نظمتها خمس جمعيات تمثل “كيش الأوداية”، تعتبر “تعويض 600 درهم للمتر أمرا مجحفا وغير مرضي واتخذ بطريقة أحادية”، مطالبة مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وولاية الرباط، بتعويض منصف ومرضي واعتماد معايير واضحة للملف.