سياسة

بلفقيه: الصحة عرفت تدنيا خطيرا.. والوزير يجيب: أنت في المريخ

شهدت الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، حالة من الفوضى وتبادل الاتهامات بين المستشار عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الوهاب بلفقيه ووزير الصحة الحسين الوردي، قبل أن يعود الطرفان بعد ذلك للتصالح والتعانق أمام كاميرا البث المباشر.

عبد الوهاب بلفقيه الذي طرح سؤالا حول الواقع الصحي في المناطق الجنوبية، اعتبر أن الوضع الصحي في المغرب عرف تدهورا شديدا في عهد الحكومة الحالية، كما اعتبر أنه لولا مؤسسة الجيش في الأقاليم الجنوبية لكان الوضع الصحي كارثي، ومطالبا بتفويت قطاع الصحة للمؤسسة العسكرية.

 وأضاف بلفقيه أن المستشفى الجهوي بكلميم يتوفر على 45 طبيبا، غير أنه لا يملكون فضاءً للعمل، وتابع “كلامي ليس لتسويد عمل الحكومة، ولكن في عهدك والله بالله وتالله رجع تدني في مستوى الخدمات، وعرف قطاع الصحة تدنيا خطيرا جدا، ومقر الجهة معمرك وصلتها فهل ستصل العالم القروي؟”.

من جهته، عقب الوزير الحسين الوردي المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية على كلام المستشار البرلماني الاتحادي، بقوله “تجيب لي بالي بحال إلى أنت في المريخ وما عايش في المغرب”، كما أكد أنه زار مدينة الداخلة خمس مرات والعيون ثلاثة ومرة آسا، متابعا “جميع الاجتماعات كنتَ غائبا فيها سي المستشار، أنت ما حاضرش”.

واتهم الوردي المستشار عن مدينة كلميم، بالحضور للبرلمان للتباهي أمام المواطنين بـ “الصراخ” في وقت أنه “غائب” عن تسيير الشأن المحلي، مما أثار غضب بلفقيه الذي دعا الوزير لتقديم استقالته ووصف جوابه بـ “الكلام الخاوي”.