أخبار الساعة

افتتاح الدورة 5 للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة

افتتحت، مساء أمس الإثنين بالناظور ، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة ، الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم تحت شعار ” المتوسط، ذاكرة العالم”.

وتميز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الفنية ، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية السابع من الشهر الجاري، بالاحتفاء بثنائيات عالم السينما، من خلال تكريم الفنانين مصطفى الزعري ورشيدة مشنوع ، ونوفل براوي وثريا العلوي .

وأكد مدير المهرجان عبد السلام بوطيب ، في كلمة بالمناسبة ، أن هذه التظاهرة تروم تحقيق جملة من الأهداف منها “إشاعة ثقافة الجمال ورسم آيات المحبة بين الناس، ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة الحقة وثقافة التسامح وحب الآخر واحترامه والإنصات إليه “.

وأشار إلى أن المهرجان “الذي طالما كان حلما ، أصبح اليوم هما يسكننا ويحفزنا على الحفاظ على المكانة التي وصل إليها ، خدمة للمدينة (الناظور) وأهلها ، وتعريفا بها لدى العالم “.

وستتبارى في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان تسعة أفلام روائية طويلة ، وتسعة أفلام وثائقية ، فيما سيتم عرض ثلاثة أفلام خارج المسابقة .

وأسندت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للسينمائية الأرجنتينية سيلفيا بيريل ، ولجنة تحكيم الأفلام الوثائقية للموسيقار اللبناني مارسيل خليفة ، فيما سيتولى الكاتب والمفكر محمد الخطابي رئاسة لجنة التحكيم العلمية .

ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا مائدة مستديرة حول “هوية المتوسط ” ، وماستر كلاس يقدمه مارسيل خليفة حول موضوع ” كيف يمكن للسينما أن تساهم في بناء السلم الإجتماعي ” .

وسيتم على هامش المهرجان ، الذي اختار إسبانيا ضيفة شرف دورة هذه السنة، تنظيم عدة أنشطة منها ورشات عمل مخصصة لكتابة السيناريو والإخراج ، ومعرض للفن التشكيلي ، وأمسية شعرية ، فضلا عن أعمال خيرية .

وكانت الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة قد نظمت في ماي 2015 تحت شعار ” ” إفريقيا والمتوسط .. ذاكرة الإمتداد والمشترك ” .