اقتصاد

المغرب في المركز 12 في قائمة ترتيب سعر صرف العملات العربية

30 أبريل 2016 - 15:46

حل المغرب بالمركز الثاني عشر، ضمن قائمة ترتيب سعر صرف العملات العربية من الأقوى إلى الأضعف، استنادا إلى سعر صرفها أمام الدولار، حسب ما نشره موقع “howmuch.net” الأمريكي، فيما جاءت دول الخليج متصدرة قائمة أقوى العملات العربية.

وحسب الموقع، فإن سعر صرف الدولار بلغ نحو 9.65 درهما مغربيا.

وفيما ترأست دول الخليج القائمة، كأقوى العملات العربية، فإن كلا من العراق ولبنان حلت في ذيل التصنيف.

وحلت دولة الكويت في مقدمة القائمة بامتلاكها أقوى عملة وطنية في العالم العربي، إذ بلغ سعر صرف الدولار 0.30 دينار كويتي. وينقسم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، وأصدر عام 1960.

كما حلت العملة الوطنية لسلطنة عمان الريال، في المرتبة الثانية، وسجلت العملة الأمريكية، التي هي المعيار في هذه الدراسة، سعر صرف عند 0.38 ريال عماني، وينقسم الريال العماني إلى 1000 بيسة، كما يعود تاريخ إصداره لعام 1971.

أما المركز الثالث فكان من نصيب عملة البحرين الوطنية “الدينار البحريني”، حيث بلغ سعر صرف الدولار نحو 0.38 دينار بحريني، تلاه الأردن في المركز الرابع عربيا، إذ بلغ سعر صرف الدولار 0.70 دينار أردني.

وجاء الدينار الليبي كخامس أقوى عملة وطنية في العالم العربي، وبلغ سعر صرف الدولار نحو 1.37 دينار ليبي، بينما بلغت العملة الأمريكية أمام العملة الوطنية التونسية نحو 2.01 دينار، لتحتل بذلك المرتبة السادسة في هذه القائمة.

وحلت قطر في المركز السابع، بعد أن بلغ سعر صرف العملة الأمريكية 3.64 ريالات قطرية، بينما جاءت الإمارات في المركز الثامن، حيث بلغ سعر صرف الدولار أمام العملة الإماراتية نحو 3.67 دراهم إماراتية.

أما المركز التاسع عربيا فاحتلته السعودية، بعد أن بلغ سعر صرف الدولار 3.675 ريالات سعودية، ويتكون الريال من 20 قرشا، أو 100 هللة، حيث يساوي القرش 5 هللات، والريال السعودي مغطى بالذهب، وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية، ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة، كما أن الريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي منذ 1984.

وحلت مصر في المركز العاشر، بالرغم مما يواجهه الجنيه المصري من تراجع أمام العملة الأمريكية، إذ بلغ سعر صرف الدولار الرسمي نحو 8.87 جنيه مصري، بينما تجاوزت العملة الأمريكية في السوق السوداء مستوى 10 جنيهات، وجاءت السودان في المركز الحادي عشر، حيث بلغ سعر صرف الدولار أمام العملة الوطنية السودانية حوالي 6.03 جنيه سوداني.

وجاء المركز الثالث عشر من نصيب الجزائر، حيث بلغ سعر صرف الدولار أمام العملة الوطنية 109.05 دينار جزائري، تلتها جيبوتي في المركز الرابع عشر، فيما حلت سوريا التي تعاني من ويلات صراع دام منذ أكثر من خمس سنوات، أدى إلى تراجع حاد وغير مسبوق في عملتها الوطنية، في المركز الخامس عشر، بعد أن بلغ سعر صرف الدولار الواحد نحو 477 ليرة سورية حسب البنك المركزي السوري، بينما تجاوز 500 ليرة في السوق السوداء.

وحل الريال اليمني في المركز السادس عشر، تلته في المركز السابع عشر الأوقية الموريتانية، ثم جزر القمر بالمرتبة الثامنة عشر بعملتها الوطنية الفرنك القمري، فالصومال بالمركز التاسع عشر بعملته الوطنية “شلن”، بينما تذيل القائمة كل من الدينار العراقي، والليرة اللبنانية، في المركزين العشرين، والواحد والعشرين على التوالي.

للإشارة، فإن هذه القائمة تعتبر غير ثابتة، بحسب التغييرات اليومية التي تطرأ على سعر صرف هذه العملات، أمام الدولار الأمريكي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اقتصاد

حصري.. الديوان الملكي رفض مرتين تصورا حول البرنامج الوطني للماء رفعه اعمارة

اقتصاد

“لارام” توافق على ربط الحسيمة بطنجة برحلتين أسبوعيا لإنعاش السياحة الداخلية

اقتصاد

“الننينجا تيك” و”SMART –SGE”.. تقنيتان صرف عليهما بنعزوز من المال العام وفشل في صيانة الطرق السيارة (صور)

تابعنا على