أخبار الساعة

تقديم برنامج “أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب” بالرباط

تم اليوم الخميس بالرباط تقديم “أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب”، الذي ينظمه معهد ثربانتيس من 18 إلى 23 أبريل الجاري.

وأكد مدير معهد ثربانتيس بالرباط ومنسق معاهد ثربانتيس بالمغرب، خابيير غالبان، خلال ندوة صحافية بمقر المعهد، أن هذا الأسبوع يتيح فرصة للمغاربة من أجل التعرف على هذه اللغة وإمكانيتها في عالم التكوين والأعمال والتواصل والترفيه.

وأبرز غالبان أن اللغة الإسبانية هي اللغة الأم  إلى ما يقارب 500 مليون شخص في العالم كما تشكل اللغة الرسمية أو اللغة المستعملة في أكثر من 20 بلدا، موضحا أن “أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب” سيشهد تقديم شهادات شخصية حول أهمية لغة ثربانتيس في المجال التواصلي والمهني.

من جهته قال المستشار الثقافي بسفارة إسبانيا بالرباط، بابلو سانث إن المناقشات المبرمجة طوال هذا الأسبوع ستتيح للطلبة المغاربة التعرف على الفرص المتاحة من أجل الدراسة بالأنظمة الجامعية للدول المتحدثة باللغة الإسبانية، وكذا إمكانيات التكوين بمدارس إدارة الأعمال “ذات الصيت العالمي ومن بينها مدارس إسبانية مصنفة من بين أحسن 25 مدرسة”.

وأضاف سانث أن التظاهرة ثمرة شراكة بين المعهد وسفارات الدول الناطقة بالإسبانية في المغرب (الأرجنتين، الشيلي، كولومبيا، غينيا الاستوائية، إسبانيا، المكسيك، بنما، باراغواي، بيرو، جمهورية الدومينيكان، فنزويلا).

أما المستشار التربوي بسفارة إسبانيا بالرباط، ميغيل ثوريتا، فأبرز أهمية التعاون الأكاديمي بين المغرب وإسبانيا، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة أن يرتقي هذا التعاون إلى مستوى التعاون الاقتصادي.

وأبرز ثوريتا الحضور القوي للمغاربة في إسبانيا، مسجلا في هذا السياق أن إسبانيا ثاني بلد مستقبل للطلبة المغاربة بعد فرنسا.

وقال ثوريتا إن الرباط ومدريد تعملان حاليا على تعزيز تعاونهما في المجال التعليمي، مذكرا في هذا الصدد بمذكرة التفاهم التي وقعتها كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والجامعة الإسبانية الكالا دي إيناريس والتي تروم تطوير وتحسين تدريس اللغة الإسبانية بالمؤسسات التعليمية المغربية.

ويتضمن برنامج “أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب” ورشات حول “اللغة الإسبانية في تدريس الطلبة المغاربة”، و”اللغة الإسبانية كلغة دولية للتواصل” و”اللغة الإسبانية في عالم الأعمال”.

وسيتوج هذا الأسبوع بأنشطة ترفيهية باللغة الإسبانية حيث سيقدم ممثل الاتحاد الإسباني لكرة القدم مفاتيح نجاح كرة القدم الإسبانية، فضلا عن أنشطة أخرى للتعريف بالطبخ الإسباني والبيروفي وبالموسيقى اللاتينية.