سياسة

المجلس الحكومي يحسم اليوم في نقاش العتبة الانتخابية ولائحة الشباب

كشف مصدر حكومي لجريدة “العمق المغربي”، أن المجلس الحكومي الذي سينعقد اليوم الخميس، سيناقش التعديلات التي سيتم إدخالها على القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وأكد المصدر أن جدول أعمال المجلس الحكومي الذي سيترأسه عبد الإله ابن كيران، يتضمن نقطة تتعلق بالمقترح الذي خلصت إليه المشاورات التي باشرتها الحكومة منذ مدة مع الأحزاب السياسية، بخصوص العتبة واللائحة الوطنية سواء في الشق المتعلق بالنساء أوالشباب.

وقال مصدر الجريدة أن جدول الأعمال الذي توصل به أعضاء الحكومة لم يكن يتضمن مناقشة تعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب، مرجحا أن تكون مشاورات جرت بين رئيس الحكومة ووزير الداخلية أفضت إلى برمجة هذه المناقشة.

وكانت “العمق المغربي” قد نشرت في وقت سابق أن وزير الداخلية محمد حصاد أعلن أمس الأربعاء بمجلس النواب خلال اجتماع للجنة الداخلية، أن التعديلات التي ستدخلها الحكومة على القانون التنظيمي لمجلس النواب، تتضمن تقليص العتبة المحلية من 6 في المائة إلى 3 في المائة. مؤكدا لأعضاء اللجنة أن الحكومة لا ترى مانعا في تمكين برلمانيات اللائحة الوطنية من حق الترشح لولاية ثانية، على عكس ما ينص عليه القانون التنظيمي لمجلس النواب.

حصاد قال أيضا في اللقاء ذاته، إن المشاورات التي تقودها الحكومة مع الأحزاب السياسية خلصت أيضا إلى إدخال تغييرات وصفها بالمهمة، من قبيل تعزيز حضور النساء بالمجلس، من خلال تخصيص 15 مقعدا إضافيا للنساء ضمن اللائحة الوطنية للشباب.

كما أشار حصاد إلى أن التعديل سيشمل جعل لائحة الشباب تتم مناصفة بين الذكور والإناث، مما سيجعل عدد النساء اللواتي سيلجن مجلس النواب، عبر آلية اللائحة الوطنية يصل إلى 75 امرأة بدل 60 كما هو الوضع عليه الآن.