مجتمع

أساتذة الغد يفترشون الأرض بمراكش والقنيطرة وتازة لمدة 48 ساعة

بعد مضي أزيد من 5 أشهر على مقاطعتهم للدراسة، عمد أساتذة الغد على تنفيذ خطوتهم التصعيدية التي دعو إليها قبل أيام، وذلك بالاعتصام بثلاث مدن لمدة 48 ساعة والمبيت في ساحاتها الرئيسية، مع تنظيم مسيرات بها.

واحتشد الآلاف من الأساتذة المتدربين اليوم الأربعاء، في كل من مراكش والقنيطرة وتازة، في مسيرات جابت شوارع المدن الثلاث، احتجاجا على مرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة.

وأفاد منظموا الاعتصام بالمدن الثلاث، في تصريحات لجريدة “العمق المغربي”، أن الاعتصامات ستعرف مبيتات جماعية للأساتذة المتدربين هذه الليلة بكل من ساحة جامع الفنا بمراكش، وساحة النافورة بالقنيطرة، وساحة البلدية بتازة.

الخطوة تأتي بعد أقل من 24 ساعة من تصريح الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، الذي قال في برنامج “قضايا وآراء” على القناة الأول، أمس الثلاثاء، إن ملف الأساتذة المتدربين قد تم حله، وأن هناك أطراف لم تكن تريد الحل.

لكن أصحاب الوزر البيضاء، أصدروا اليوم بلاغا توضيحيا نفوا فيه توصلهم بأي حل من أي طرف، منددين بما وصفوه “أسلوب المزايدات والمناورات المكشوفة التي لجأ إليها الوزير بادعائه وجود أطراف لا تريد حل الملف”، واعتبروا أن تصريح الأزمي هدفه “عزل نضالات الأساتذة المتدربين عن المساندة الشعبية والنقابية والحزبية”.

إلى ذلك، قال الأستاذ المتدرب عزيز العتيقي، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن أعداد وصفها بـ”الخيالية” من المتظاهرين احتشدوا في مسيرة القنيطرة، مشيرا إلى أن قوات الأمن فرقت المتظاهرين إلى مسيرتين في نفس الشارع، وذلك بعدما عزلت أصحاب الوزر البيضاء عن المواطنين العاديين المشاركين في الاحتجاج.

وعرفت مسيرة تازة مشاركة مكثفة من طرف الأساتذة المتدربين في 15 مركزا جهويا، حيث جاب المحتجون أحياء شعبية بالمدينة قبل التوجه نحو ساحة البلدية لإقامة اعتصام لمدة 48 ساعة، حسب ما صرح به الأستاذ المتدرب بلال المحمودي لجريدة “العمق المغربي”.

وصرحت أستاذة متدربة بمراكش، أن مسيرة أساتذة الغد وصلت إلى جامع الفنا دون أي تدخل أمني، لافتة إلى خوضهم اعتصاما لمدة 48 ساعة بالساحة المذكورة، وأشارت إلى أن المشاركين قدموا من 12 مركزا جهويا للتكوين.

كما منعت قوات الأمن أساتذة متدربين من مدينة مكناس، التوجه نحو القنيطرة للمشاركة في المسيرة، وأفاد أستاذ متدرب من مكناس في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، عن وقوع بعض الإصابات في صفوف بعض الأساتذة المتدربين، عقب تدخل الأمن لمنع مسيرة على الأقدام كان يعتزم المحتجون القيام بها بعد منعهم من السفر عبر القطارات والحافلات، حسب قوله.

ويعتزم المحتجون تنظيم إنزال وطني مفتوح بمدينة الرباط، ابتداء من يوم الخميس 14 أبريل، من أجل الضغط على الحكومة للتراجع عن المرسومين.