سياسة

ابن كيران يعاتب وزير المالية ويتبرأ من مراسلته في ملف أساتذة الغد

عاتب رئيس رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، وزيره في الاقتصاد والمالية، معلنا تبرأه من مراسلة محمد بوسعيد إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، بخصوص ملف الأساتذة المتدربين، مبديا استغرابه الشديد لمضمون المراسلة وتوقيتها.

وأفاد بلاغ لرئيس الحكومة، اليوم الأحد، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن ابن كيران يعتبر المراسلة مبادرة فردية تمت بدون التشاور مع رئيس الحكومة ومخالفة للحل الذي اقترحته الحكومة.

وقال ابن كيران في البلاغ ذاته، إن الحكومة حسمت موضوع الأساتذة المتدربين رسميا ونهائيا، مضيفا بلهجة عتابية “لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال”.

ورد ابن كيران على ما جاء في مراسلة وزيره في المالية إلى حزبي الجرار والوردة، معتبرا أنه لا حاجة لاستصدار أي مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، باعتبار أن المرسومين المتعلقين بهذه الفئة يؤطر بشكل واضح هذه الشروط والكيفيات، حسب البلاغ.

وأضاف البلاغ، أنه لا يمكن إحداث مناصب مالية إلا بموجب قانون المالية، “وهي المقتضيات التي لا يمكن أن يتجاوزها استصدار أي مرسوم أو قرار”، مشيرا إلى أن الحكومة حسمت في حل ملف الأساتذة المتدربين الذي اقترحته منذ عدة أسابيع عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين.

وكان وزير الاقتصاد والمالي محمد بوسعيد، قد أجاب مراسلة لفريقي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي حول إمكانية توظيف الأساتذة المتدربين دفعة واحدة، مشيرا إلى أن الأمر ممكن بشرط استصدار مرسوم آخر في الموضوع.

وجاء في رد الوزير على مراسلة الحزبين، بتاريخ 30 مارس 2016، أن اجتياز الأساتذة المتدربين لامتحان التخرج والتوظيف دفعة واحدة برسم الموسم الدراسي 2016/2017، يتطلب استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء المباراة، إضافة إلى تحديد كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017.