اقتصاد

أثمنة “إيكيا” بالمغرب مضاعفة عن مثيلاتها بفرنسا ومغاربة يشتكون

أمل الهواري – متدربة

سجل مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، ارتفاع أسعار منتوجات مجموعة “إيكيا” بالمغرب مقارنة مع مثيلتها بفرنسا، وقد عاينت جريدة “العمق المغربي” هذا التباين الواضح في أثمنة “إيكيا”، والتي تصل إلى خمس أضعاف في فرنسا مقارنة بالمغرب لبعض المنتوجات.

واشتكى بعض المغاربة من ارتفاع أسعار المجموعة من أدوات التأثيث بالمغرب مقارنة بمثيلاتها في فرنسا، حيث أكد بعضهم أن الأثمنة بفرنسا تصل إلى الضعف بخمس مرات من نظيرتها بالمغرب.

وأشار نشطاء بشبكات التواصل الاجتماعي، أن نسبة الأجور بالمغرب أدنى بكثير مقارنة مع فرنسا، مما يجعل المجموعة بالمغرب ملجأ للأغنياء، بينما في فرنسا يلجأ لها متوسطي وضعيفي الدخل.

وتتراوح أثمنة الأسرة في “إيكيا” بين 1800 درهم إلى 4000 درهم بالمغرب، بما يصل إلى 50 بالمائة من أجرة مواطن مغربي، في حين أنها لا تتجاوز 20 بالمائة من أجرة مواطن فرنسي” على حد تعبير أحد المحتجين على الأثمان.

يذكر أن إيكيا هي أكبر شركة في العالم متخصصة في بيع الأثات المنزلية الجاهزة، والإكسسوارات وتجهيزات المطبخ، وهي تتواجد في 43 دولة، تأسست عام 1943في السويد، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها “إيكيا اينغفار كاميردا” الذي يديرها اليوم مع مستثمرين هولنديين.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المغربية كانت قد قررت إيقاف “إيكيا” السويدية بالمغرب على خلفية اعتراف السويد بجمهورية “البوليساريو” الوهمية، قبل أن تتراجع عن القرار بعد تراجع السويد عن موقفها المعادي للمغرب.