https://al3omk.com/125222.html

درجات حرارة الأرض ترتفع ليلا أسرع منها نهاراً

اكتشف علماء المناخ أن درجات الحرارة خلال ساعات الليل ترتفع بشكل أسرع مما ترتفع  خلال النهار.

ويقول الباحثون أن درجات الحرارة أكثر حساسية ليلا لتغيرات المناخ، والسبب في هذه الزيادة السريعة هو طبقة الهواء القريبة من الأرض، والتي تسمى “طبقة الغلاف الجوي”.

ويتميز الغلاف الجوي للأرض بوجود طبقات عليا تتغير سماكتها على مدى دورة الليل والنهار، فقد تكون سميكة بمقدار كيلو متر أثناء النهار، وفي الليل تصبح بضع مئات من الأمتار فقط.

ويتم في الليل الإفراج عن أشعة الشمس التي يمتصها السطح على مدار اليوم ويعكسها إلى الفضاء، ولكن الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مثل ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الطبقة العلوية من الغلاف الجوي، هي بمثابة بطانة حول الأرض تمنع الأشعة من النفاذ إلى خارج الجو وتؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا مع الزمن.

وأوضح الباحثون أن الغلاف الجوي تطرح فيه يوميا كميات متزايدة من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، مثل حرق الوقود الأحفوري. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة ليلا.

ونظرا لحساسية التبادل الحراري في الغلاف الجوي السفلي للأرض، يوضح البحث وجود تأثير كبير على عدد ليالي الشتاء الباردة، التي انخفضت نسبتها إلى النصف على مدى السنوات 50 الماضية. هذا بالإضافة إلى التأثير الواضح على الصحة والمحاصيل الزراعية.

كما أن متوسط درجات الحرارة العالمية، تبعا للبيانات التي يقدمها مركز هادلي ووحدة أبحاث المناخ في جامعة ايست إنجليا، زاد لأول مرة درجة مئوية واحدة عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية. وهذا مع بلوغ متوسط درجات الحرارة العالمية لهذا العام على المستويات على الإطلاق.

روسيا اليوم

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك