الساسي يعيب على

الساسي يعيب على "النهج" مواقفه في قضية الصحراء ومقاطعته للانتخابات

19 مارس 2016 - 19:36

عاب نائب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد محمد الساسي على حزب النهج الديمقراطي موقفه من قضية الصحراء المغربية، معتبرا أنه يخلط فيها بين الموقف من القضية والموقف من النظام، كما عاب عليه الاستمرار في فكرة مقاطعة الانتخابات.

وانتقد الساسي الذي حل ضيفا على الحزب المذكور السبت في ندوة "النهج الديمقراطي بعيون الآخرين"، خلط هذا الأخير بين "الاستبداد" و"شكل النظام" مضيفا أن هذا الخلط كان في السابق سائدا لدى قوى اليسار حيث كانت تعتبر الحرية مرادفة للجمهورية والاستبداد مرادفا للملكية.

وتساءل أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط نفسه، "ألا يتناقض حزب النهج في الدخولية بين تعامله مع المؤسسات الخاصة والعامة"؟، موضحا أن الحزب اليساري المذكور لا يجد حرجا في أن يناضل في بعض النقابات والهيئات حتى في ظل اختلافه معها في عدد من القضايا، غير أنه يرفض فكرة المشاركة في الانتخابات بحكم موقفه من النظام.

وتابع الساسي تساؤلاته حول الحزب المذكور، "ألا يقع في اعتبار خط التأزيم موقفا ثوريا دائما، وألا يقع في التحليل الميكانيكي في خارج اعتبار الزمان والمكان، في حين أن المطلوب من السياسيين هو الإجابة عن الأسئلة الآنية".

إلى ذلك، أشاد المتحدث بالخط النضالي للنهج الديمقراطي وتفضيله التعبير عن مواقفه بصراحة حتى لو كانت ضد "التيار العام"، واصفا ذلك بـ "الشجاعة السياسية"، وقال "النهج حزب حقيقي وهو حزب التضحيات"، كما اعتبره حزبا مناضلا وغير منساغ بمعناه الإيجابي، وأنه متشبث ومعتز بهويته اليسارية".

وأضاف، "وهو حزب له مستقبل نظرا لاهتمامه بالشباب، وهو حزب له مجتمع متضامن فيه أخوة ورفاقية وحمية".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي

بوريطة: المغرب يعتبر اتفاق وقف إطلاق النار بليبيا تطورا إيجابيا جدا.. ويدعو الجميع لاحترامه

بلافريج: الضريبة الجديدة على الأجور غير منصفة واستهداف للطبقة الوسطى

شهادات في حق الراحل الدغرني.. عاش زاهدا ومات وفي حلقه غصّة (فيديو)

تابعنا على