النساء تشكلن 70% من الأطر العليا في المغرب وثلث موظفي القطاع العام

09 مارس 2016 - 01:35

تشكل نسبة النساء من الأطر العليا في المغرب، 70 في المئة، فيما يمثلن ثلث العاملين بالقطاع العمومي، ذلك ما أعلن عنه وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، صباح اليوم الأربعاء بالرباط.

وأوضح مبديع، الذي كان يتحدث في لقاء حول "المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية: ضمانة للحكامة الجيدة"، والذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن "المرأة تمثل 51 في المائة من عدد السكان، وأكثر من ثلث القوة النشيطة بالبلاد، حيث تتوجه أكثر من ثلاثة ملايين امرأة إلى مواقع عملهن سواء كن بالبادية أو المدينة" حسب قوله.

وأضاف المتحدث ذاته، أن حضور النساء، يشمل كل القطاعات الحكومية، "لكنهن موجودات بقوة في التربية الوطنية بحيث يمثلن 59 في المائة، كما تشكل النساء 31.6 في المائة من الأطباء و41 في المائة من الصيادلة، و45.6 في المائة من مستخدمي الصحة، وفي القضاء يمثلن 34 في المائة من القضاة، و15 في المائة من المحامين، كما ولجت النساء المهن الحرة وهن اليوم حوالي 8 آلاف ربة عمل" حسب تعبيره.

وعلاوة على ذلك، يقول مبديع، "تعد النساء العاملات بالقطاع الخاص، بما بين 900 ألف و1.2 مليون امرأة، من النساء العاملات بقطاعات صناعية غير مهيكلة فضلا عن العمل الموسمي المرتبط في غالب الأحيان بأنشطة موسمية فلاحية وسياحية وغيرها".

وشدد مبديع في اللقاء ذاته، على أن مشاركة المرأة أصبحت قوية، في صنع القرار السياسي والاقتصادي بالبلاد، فهناك 67 امرأة برلمانية من أصل 395 برلماني بمعدل 17 في المائة، و6 وزيرات بالحكومة، كما تمثل النساء المسؤولات 19 في المائة على مستوى الوزارات والإدارات العمومية، وعلى صعيد النقابات تمثل النساء 21 في المائة، كمندوبات نقابيات للموظفين أو الشغل بالقطاع الخاص.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

البيضاء-سطات في الصدارة بـ339 حالة.. هذا توزيع المصابين بكورونا حسب الجهات

تابعنا على