أخبار الساعة

أزولاي: المغرب بلد أجاد التعبير عن هويته الحضارية

قال أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، مساء أمس الإثنين بالدار البيضاء، إن “المغرب ليس بلدا استثنائيا، بل هو بلد أجاد التعبير عن هويته الحضارية بشكل مختلف”.

وأضاف أزولاي، في محاضرة ألقاها بالجامعة الدولية محمد السادس في موضوع “المغرب .. فن العيش معا في أرض الإسلام”، أنه في ظل مشهد دولي يتسم بهيمنة التطرف والتعصب وإنكار الحق في العيش مجتمعين، يبقى صوت المغرب، وأكثر من أي وقت مضى، مشروعا وذا مصداقية في حديثه عن إمكانية تحقيق المصالحة والتوافق بين القيم الحضارية والحقوق الكونية على أرض الإسلام.

وأبرز مستشار الملك، أنه انطلاقا من هذه الحقيقة، يمكن فهم الروح التي طبعت دستور 2011، والتي جاءت لتجسد عمق تاريخ المملكة، وخصوصياتها المتمثلة أساسا في تعددية روافدها الحضارية والثقافية.

وأضاف أنه تحت قيادة الملك محمد السادس، وبفضل التزامه الدائم تجاه القيم الإنسانية الكونية، كان المغرب على الدوام سباقا إلى التصدي لكل محاولات التطرف، والانسياق وراء دعوات التفرقة والصدام، والوقوف في وجه كل أولئك الذين استسلموا أمام تيارات الإسلاموفوبيا ورفض الآخر.

وخلص أزولاي إلى أنه بحكم غنى وعراقة الإرث الحضاري للمملكة، والذي كان أساس بناء مجتمع حداثي مؤمن بقيم التسامح والانفتاح والتعايش مع الآخر، فإن المغاربة يتحملون مسؤولية نقل وتقاسم هذه القيم ونشرها إلى أبعد مدى، مشددا على أن المغرب نجح بفضل مبادئ الحوار وحسن الاستقبال واحترام الآخر في تكريس نموذجه المجتمعي التوافقي.