قالت الصحف: العواصف الثلجية بالأطلس تعزل مدنا وقرى بأكملها

قالت الصحف: العواصف الثلجية بالأطلس تعزل مدنا وقرى بأكملها

28 فبراير 2016 - 20:49

الثلوج تعزل مدنا وقرى بأكملها بالأطلس

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من جريدة “المساء” التي كتبت أن الثلوج عزلت سكان المداشر والقرى في المناطق الجبلية من المغرب العميق، وضاعفت من معاناتهم وصعبت عملية تنقلهم للتزود بالمواد الغذائية وحطب التدفئة، الذي يعد أهم ما يقاوم به سكان تلك المناطق موجات البرد القارس التي تجثم على المنطقة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن فرق وزارة التجهيز والنقل أعلنت استعانتها بفرق مؤهلة وكاسحات ثلوج من أجل إعادة الحياة إلى الطرق المقطوعة، فيما تتوقع مديرية الأرصاد سقوط المزيد من الثلوج في المرتفعات، مما يعني مزيدا من أيام العزلة والمعاناة للساكنة.

وأوضح الخبر ذاته، أن الثلوج عزلت قرى وتسببت في قطع الطرق بمنطقة الأطلس المتوسط، ولم يكن حال سكان مناطق الريف والأطلس الكبير أفضل من سكان الأطلس المتوسط. إذ وصل ارتفاع الثلج هناك إلى ما يفوق 20 سنتمترا، مما أدى إلى قطع بعض الطرق، وقد تسبب ذلك في عرقلة حركة السير داخل وخارج تلك المناطق.

اعتقال عصابة خطيرة بالبيضاء

ونقرأ في خبر آخر، أن أمن البيضاء اعتقل عصابة وصفت بالخطيرة، أغلب أفرادها من ذوي السوابق القضائية في مجال التزوير، للاشتباه في تورطهم، بشبكة إجرامية كبيرة تنشط في تزوير السيارات إلى موريتانيا بطرق غير شرعية.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء تابع شخصيا تفاصيل اعتقال المتهمين والاستماع إليهم، إذ من المنتظر أن يحالوا عليه يوم غد بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، خاصة أن المتهمين ضبطت لديهم سيارات فارهة مزورة.

وكشف الخبر ذاته، أن أحد المشبه فيهم تمكن من النصب على تجار في السوق الشعبي درب غلف، وسلبهم مئات الملايين من السنتيمات بعد أن وعدهم بسلع عبارة عن تجهيزات الكترونية بأثمنة بخسة، مضيفا أن المشتبه فيه الرئيسي للعصابة الإجرامية، البالغ من العمر، 40 سنة يستغل ملكيته لمحل لبيع أجزاء السيارات المستعملة في أنشطة غير مشروعة.

74 ألف شكاية ضد شركة “ليديك”

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أفادت أن شركة ليديك المفوض إليها تدبير توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية، تلقت 74 ألف شكاية من المستهلكين خلال سنة 2015، 22 ألف شكاية منها تمحورت حول الفاتورة، مضيفة أن رئاسة قسم مشاريع الزبناء بليدك، وضحت أن هذه الأخيرة، حققت على امتداد هذه السنة، في الشكايات الواردة وخلصت إلى أن 4400 شكاية، من مجموع تلك الشكايات صحيحة وتتعلق بأخطاء في العداد.

وأضاف الخبر ذاته، أنه وللحد من هذه الأخطاء، شرعت شركة ليديك، منذ شهرين تقريبا، في تجهيز المشاكن والأحياء الجديدة بالعدادات الرقمية الجديدة، لضبط حجم الاستهلاك بشكل دقيق وفعال لا يترك مجالا للخطأ.

وحسب الخبر ذاته، فإن القيمة المضافة للعدادات الرقمية، فقد شرعت الشركة في تجهيز “المشاكن” الجديدة بالعدادات الرقمية لتطوير طريقة العمل وإمكانيات الشركة من خلال جيل جديد من العدادات، سيمكن المشرفين من قراءة العدادات عن بعد ومن داخل مصالح الشركة، دون الحاجة إلى مرور مراقب العدادات كل شهر.

محاكمة موظفة ظهرت في فيديو خليع

وفي خبر آخر، قالت اليومية ذاتها، إن الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، أحالت أمس السبت، موظفة بالجماعة الحضرية لفاس، على وكيل الملك، كانت قد ظهرت في شريط فيديو تمارس العادة السرية بغرفة نومها، حيث تابعتها بتهمة نشر صور خليعة والاخلال بالحياء العام، والشروع في محاكمتها الخميس القادم، في حالة سراح، بعد أن فرض عليها كفالة مالية ب 3 آلاف درهم.

وذكر الخبر ذاته، أن وصول الشرطة إلى الموظفة واعتقالها، جاء بناء على شكاية تقدم بها زوجها، عقب ظهورها في الشريط المذكور، الذي نشر على اليوتيوب وشاهده أزيد من 100 شخص، قبل أن تتدخل جمعية خبراء الحاسوب بالمغرب، والذي تمكن أحد تقنييها من حذف الشريط.

وأفاد الخبر ذاته، أن الموظفة أنكرت واقعة نشر الفيديو المذكور، واتهمت زوجها الذي يشتغل هو الآخر بإحدى الجماعات المحلية بالوقوف وراء الشريط، إلا أن الزوج أنكر ذلك، في جلسة مواجهة وطالب بالشخص الذي خانته معه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لفتيت: أكبر البؤر تنطلق من الأعراس والمآتم.. ويصعب الترخيص للتظاهرات الثقافية

قتل الكلاب الضالة بالعرائش

طلقة طائشة تصيب سيدة خلال قتل الكلاب الضالة بالعرائش (فيديو)

جمعية تراسل عامل إقليم الفقيه بن صالح لتوفير حارس أمن لمؤسسة تعليمية

تابعنا على