سياسة

مبدع: الإضراب لن يحل مشكل التقاعد ولا أرقام رسمية عن نسب المشاركة

قال محمد مبدع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إنه يصعب الحصول الآن على نسبة الإضراب الذي دعت له النقابات اليوم، مشيرا أن مصالح الوزارة بصدد جمع الأرقام المتعلقة بالإضراب.

وأضاف الوزير، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أنه مهما كانت نسبة المشاركة في الإضراب، “فالسؤال المطروح هو ماذا بعد الإضراب”.

واعتبر المتحدث في التصريح ذاته، أن الإضراب الذي دعت له المركزيات النقابية لن يحل مشكل التقاعد ولا أي مشكل آخر، لافتا إلى أن الحل يكمن في الحوار وليس الإضراب، وفق قوله.

إلى ذلك، قالت المركزيات النقابية أن المعدل العام لنسبة المشاركة في الإضراب، بلغ إلى حد الآن 84%، مشيرا أن نسبة المشاركة في مختلف القطاعات تجاوزت 80%.

وأفاد مصدر نقابي لجريدة “العمق المغربي”، أن القطاع العام عرف نسبة مشاركة وصلت إلى 90%، فيما تراوحت النسبة بين 50 و80% في القطاع الخاص.

وأضاف المصدر، أن قطاعات التعليم والصحة والجماعات المحلية تجاوزت فيها النسبة 90%، كما بلغت النسبة في قطاعات الثقافة والصناعة التقليدية 80%.

وأشار المصدر ذاته، أن النقابات استثنت الخدمات المستعجلة من الإضراب، وأبرزها أقسام المستعجلات والعمليات في القطاع الصحي، والمقاطع المدرسية في التعليم.

وكشف المتحدث، أن الإضراب شل حركة النقل في الدار البيضاء، حسب قوله، لافتا إلى أن الطرامواي والحافلات متوقفان بشكل كامل في العاصمة الاقتصادية.