مجتمع

الأساتذة المتدربون يعقدون مجلسهم الوطني وسط نقاش عن المشاركة في وقفات 20 فبراير

يعقد في هذه الأثناء، الأساتذة المتدربون لقاء مجلسهم الوطني بالرباط، لتقرير الخطوات المزمع اتخاذها ضمن احتجاجاتهم حول مرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة.

وأفاد مصدر مطلع لـ”العمق المغربي”، أن النقاش في المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين ينصب حول الخروج إلى الشارع يوم 20 فبراير من عدمه، لافتا إلى أن حركة 20 فبراير أرسلت لهم دعوة رسمية للمشاركة في مسيراتها.

وأضاف المصدر، أن هناك توجها عاما يسود بين الأساتذة المتدربين على عدم الخروج يوم 20 فبراير، وذلك “تفاديا لإلصاق تهمة الركوب على نضالهم”.

وتابع المصدر ذاته، أن المجلس الوطني للأساتذة المتدربين قد يقرر النزول يوم 24 فبراير، اليوم الذي أعلنته النقابات إضرابا عام.

وكانت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، قد أعلنت سابقا أنها ستتخذ خطوات وصفتها بـ”المفاجئة” بعد مدارستها في مجلسها الوطني المنعقد اليوم، وذلك بعد إعلانها فشل الحوار مع الحكومة حول إيجاد حل لأزمة “المرسومين”.

إلى ذلك، يصر الأساتذة المتدربون على رفض مقترح الحكومة بتوظيفهم جميعا على دفعتين، حيث أكد الوزير إدريس الأزمي في تصريحات سابقة أن الحكومة عرضت توظيف 7000 أستاذ في الدفعة الأولى شهر غشت، وهي عدد المناصب التي خصصها قانون المالية لسنة 2016، وتوظيف الدفعة الثانية بعد أربعة أشهر.

في حين رفض الأساتذة المتدربون العرض، بدعوى عدم وجود ضمانات لتنفيذ المقترح، لافتين إلى أن مقترح الدفعة الثانية غير جدي وغير مضمون “نظرا لإقامة الانتخابات التشريعية قبل ذاك التاريخ”.

هذا وتعرف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، شللا تاما منذ بداية الموسم التكويني بفعل المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية.