اقتصاد

الحكومة تخصص 5 مليارات درهم لمكافحة الجفاف وهذا مخططها

أعلنت الحكومة، اليوم الجمعة، عن تخصيص غلاف مالي يفوق 5 ملايير درهم، لمكافحة تداعيات تأخر التساقطات المطرية.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغ لها صدر عقب اجتماع عقد اليوم بالرباط برئاسة رئيس الحكومة، إن تنفيذ المخطط سيتطلب تعويضات تصل قيمتها إلى 1.25 مليار درهم من طرف شركات التأمين، وذلك في إطار “المنتوج متعدد المخاطر المناخية بالنسبة لزراعات الحبوب والزراعات الربيعية”.

ويتضمن المخطط ثلاثة محاور، يتمثل المخطط الأول في حماية الثروة الحيوانية، ويقوم المخطط على تزويد كافة أنحاء التراب الوطني بمادة الشعير، بسعر يصل إلى درهمين للكيلوغرام، حيث سيتم التوزيع عبر 72 مركزا للربط عن قرب، من خلال شباك مفتوح حسب البلاغ ذاته.

أما المحور الثاني، فيهتم بحماية الموارد النباتية عبر ضمان سقي الزراعات البورية، وذلك في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية بمنطقة مستهدفة تبلغ مساحتها 93 ألف هكتار، كما سيتم تأمين بذور الحبوب للموسم الفلاحي المقبل، وذلك “بفضل مخزون متوفر حاليا يصل إلى 950 ألف قنطار”، حسب المصدر ذاته.

ويتعلق المحور الثالث بالحفاظ على التوازنات في العالم القروي، حيث سيتم إعطاء الأولوية لتزويد الساكنة في المناطق النائية بالماء الصالح للشرب، حسب البلاغ الوزاري.

يذكر أن الملك أصدر توجيهات بتقديم المساعدة للفلاحين بسبب تأخر الأمطار، وقد ناقش الملك هذا الموضوع مع رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك في اجتماع بالقصر الملكي بالدار البيضاء مساء أمس الخميس.