أخبار الساعة

إحداث مدرسة أورو-متوسطية للهندسة المعمارية بفاس

تم أول أمس الثلاثاء، التوقيع في روما على اتفاقية بين إيطاليا والمغرب يتم بموجبها إحداث “المدرسة الأورو-متوسطية للهندسة المعمارية والتخطيط العمراني” داخل الجامعة الأورو متوسطية بفاس.

وقد وقع على هذه الاتفاقية وكذا على اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة فلورنسا، والجامعة الأورومتوسطية في فاس، رئيسا المؤسستين على التوالي، “دي لويجي داي” و”مصطفى بوسمينة “، خلال حفل ترأسه كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، و”ستيفانيا جيانيني” الوزيرة الإيطالية للتعليم والجامعة والبحث.

وستكون هذه المدرسة مؤسسة جهوية للتكوين والبحث ونقل المعارف، التي سيتم إحداثها على أساس نموذج تجريبي بين الجامعة الأورومتوسطية في فاس، وجامعة فلورنسا (من خلال شعبة الهندسة المعمارية في إطار التعاون بين المغرب وإيطاليا وغيرها من بلدان مجموعة 5 + 5).

وسيتم تخصيص المدرسة على وجه الخصوص للتدريب والبحث والتثمين والابتكار في مجالات الهندسة المعمارية، والتراث، والتصميم، والمناظر الطبيعية، والعمارة المحلية.

وستحظى المؤسسة بنظام أساسي داخلي تربوي ومالي مستقل يحترم القيم الأساسية لعملها وسير إدارتها مع توفير تقاسم كل المكونات الأخرى للمدرسة، كالموارد التعليمية والبحوث والعمل المشترك من أجل التواصل والشراكات.