اقتصاد

أمريكا تعلق صادرات الحوامض المغربية بسبب “ذبابة الفاكهة”

قررت الولايات المتحدة التعليق المؤقت لصادرات الحوامض المغربية  بسبب “ذبابة الفاكهة”، وذلك حسب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الذي أكد أن السلطات الأمريكية قامت بتعليق الصادرات المغربية من الحمضيات، مؤقتا بدء من أمس الخميس، بعد إخطار من قبل السلطات الأمريكية للصحة النباتية “APHIS” بوجود طفيليات بها.

وذكر بلاغ للمكتب اليوم، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الطفيليات التي تم العثور عليها في الحوامض، تدعى “ذبابة فاكهة البحر المتوسط”، وهي حشرة تتواجد في بلدان البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية، وتهاجم أكثر من 300 نوع من النباتات.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه وحسب صادرات الحمضيات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المغرب يتوفر على بروتوكول العلاج من قبل السلطات الأمريكية للصحة النباتية منذ عام 1991، حيث لم يتم إبلاغ المغرب من قبل بمثل هذه الحشرات.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أنه ولمواجهة هذا الوضع، فتح المكتب الوطني للسلامة الصحية، التحقيقات الميدانية اللازمة لتحديد سبب هذا الحادث، بعد أن تم عقد اجتماع عمل مع المهنيين في قطاع الحمضيات إلى الاتفاق على تدابير لرفع تعليق.

وأوضح البلاغ ذاته، أنه جرت مناقشات أمس الخميس، بين ممثلين عن وزارة الفلاحة والصيد البحري وخدمات الصحة النباتية الأمريكية، حول هذا الموضوع، إذ لم يتم العثور على أي تجاوز في البروتوكولات التي اعتمدت بين السلطات المغربية وخدمات الصحة النباتية الأمريكية، مشيرا إلى أن الطرفان توصلا إلى نتيجة مفادها أنه يجب اتخاذ تدابير إضافية، ولا سيما من حيث الإنتاج ومحطات التعبئة لتعزيز المراقبة على هذه الحشرات، وهي تدابير من شأنها أن تساعد في رفع التعليق في أقرب وقت ممكن.