أخبار الساعة

فرنسا: تضاعف الأعمال المعادية للإسلام بثلاث مرات خلال 2015

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، بيرنارد كازنوف، أن الأعمال المعادية للإسلام قد “تضاعفت بثلاث مرات في عام 2015” بينما ظلت الأعمال المعادية للسامية في “نسبة مرتفعة”. حسب ما نشر موقع جريدة “لوموند” الفرنسية.

وأوضح وزير الداخلية: إن “عدد الأعمال المعادية للإسلام بلغت 400 عمل في عام 2015″، وهو أعلى رقم يسجل منذ عام 2011 أي منذ تاريخ تأسيس مرصد مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا التابع للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي يشرف على المساجد والجمعيات الإسلامية في البلاد.

بينما سجل في عام 2014 حوالي 133 عملا معاديا للإسلام بناء على البلاغات وسجل الحوادث الرسمية لدى وزارة الداخلية.

وتابع كازنوف: إن “نصف الأعمال المعادية للإسلام في عام 2015 قد ارتكبت خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة، أي في أعقاب الهجوم الإرهابي على جريدة شارلي إيبدو الساخرة، وعملية احتجاز الرهائن في متجر يهودي”.

أما بالنسبة للجالية اليهودية، فأشار كازنوف إلى أن “الاعتداءات والتهديدات المعادية للسامية لم تتجاوز منذ عام 2005 و800 عمل سوى في عامي 2009 و2014، وهي ردود فعل مرتبطة بمدى اشتداد حدة الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي”.

وأشار إلى أن أماكن العبادة المسيحية عرفت اعتداءات عديدة، إذ سجل خلال عام 2015 “حوالي 810 محاولات اعتداء، بنسبة زيادة 20 في المئة مقارنة بالسنوات الماضية”.

وشدد وزير الداخلية على “رفضه التام كوزير مسؤول عن الأديان في البلاد، لهذه الأعمال المعادية للديانات” مؤكدا “على ملاحقة الجناة ومعاقبتهم قانونيا”.