مجتمع

حامي الدين: قانون الولوج إلى المعلومة متخلف عن روح الدستور

قال عبد العلي حامي الدين، إن هناك تشريعات لا زالت متخلفة عن روح دستور 2011، من قبيل قانون الولوج إلى المعلومة وقانون هيئة الوقاية من الرشوة، مشيرا إلى وجود العديد من الثغرات بمنظومة القوانين الانتخابية.

وأضاف رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع العام الانتخابي للمنتدى صباح اليوم بالرباط، أن الوضع الحقوقي في المغرب لا زال يتسم باستمرار “التضييق على العمل الجمعوي من خلال المنع التعسفي لأنشطة بعض الجمعيات لاعتبارات غير قانونية”.

وتابع حامي الدين في ذات الكلمة، أن منتدى الكرامة يسجل ضرب الحق في التظاهر والإفراط في استخدام القوة، من قبيل ما حصل للأساتذة المتدربين خاصة في إنزكان، إضافة إلى الاعتداء على بعض الصحفيين أثناء ممارستهم لعملهم، حسب قوله.

المتحدث استدرك بالقول أن هناك مكتسبات جديدة في حقوق الإنسان في المغرب منذ 2011، مشيرا إلى كون المغرب تفاعل بشكل إيجابي مع المواثيق الدولية والآليات الأممية في مجال حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة مواجهة التحديات الأساسية المطروحة لتطوير احترام حقوق الإنسان في المغرب.

من جهة أخرى، قال حامي الدين، في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن الجمع العام لمنتدى الكرامة هو فرصة لتقييم نقاط القوة والضعف، وطرح تساؤلات حول دور المجتمع المدني للارتقاء بمستوى حقوق الإنسان بالمغرب، سواء على مستوى التشريعات والممارسة، وكذا تقييم أداء المنتدى، وفق تعبيره.